اقتصاد

مالي تقترب من النفاذ إلى 120 مليون دولار ضمن الائتمان العاجل لصندوق النقد

كتبت – ماري نادي

أعلن صندوق النقد الدولي توصله مع حكومة مالي إلى اتفاق على مستوى الموظفين بشأن التمويل الطارئ من خلال نافذة مرفق الائتمان السريع التابع لصندوق النقد الدولي في خطوة تساعد البلاد إلى النفاذ إلى قرض بقيمة 120 مليون دولار.

وذكر بيان صادر عن صندوق النقد الدولي أن فريق الصندوق ناقش مع حكومة مالي التوقعات الاقتصادية وسياسات الاقتصاد الكلي والاستجابات الممكنة لاحتياجات ميزان المدفوعات العاجلة، بما في ذلك توفير التمويل من صندوق النقد الدولي من خلال مرفق الائتمان السريع.

وأوضح الصندوق أنه بعد موافقة المجلس التنفيذي وإدارة صندوق النقد الدولي، ستتلقى مالي حوالي 120 مليون دولار أمريكي، وذلك لدعم المساعدة المالية المحتملة من صندوق النقد الدولي لتوفير الغذاء والتحويلات النقدية المستهدفة لمن يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد في المناطق الوسطى والشمالية.

وأشار إلى أنه من شأن التمويل تغطية مدفوعات نفقات التعليم والمأوى والمواد غير الغذائية والحصول على المياه النظيفة والمرافق الصحية والصحية.

وأوضح صندوق النقد أن ارتفاع أسعار الذهب والقطن عزز صادرات مالي، لكن المخاوف الأمنية المتزايدة وانقطاع التيار الكهربائي المتكرر أثر سلبًا على النمو،

كما انخفض التضخم الرئيسي إلى 2.1٪ العام الماضي من 9.7٪ في عام 2022، لكن تكاليف الغذاء ظلت مرتفعة وساهمت في زيادة انعدام الأمن الغذائي.

ويتيح التسهيل الائتماني السريع مساعدات مالية سريعة بشروط ميسرة للبلدان منخفضة الدخل التي تواجه احتياجات تمويلية عاجلة، والتسهيل يسهم في الحد من الفقر ويقدم دعما ماليا مرنا يُصَمَّمُ وفق مختلف احتياجات البلدان منخفضة الدخل، بما في ذلك احتياجاتها وقت الأزمات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى