الموقععيادتك

ماذا يفعل الطحال بجسم الإنسان؟.. 6 أسباب تؤدي لاستئصاله

كتبت – سماح عادل

الطحال هو عضو مستقر أدنى قفصك الصدري في الجزء الأيسر العلوي من بطنك، يساعد على مقاومة العدوى وينقي دمك من المواد غير الضرورية مثل خلايا الدم القديمة أو التالفة.

كيف يستفيد الجسم من الطحال؟

-يعمل على ترشيح الدم.

يعد الطحال بمثابة حارس للجسم، إذ يسمح لخلايا الدم السليمة بالمرور عبره وحجز الخلايا غير الصحية.

ويتعرف الطحال على خلايا الدم الحمراء القديمة، أو التالفة ويزيلها من الجسم عن طريق تكسيرها وحفظ أي عناصر مفيدة للجسم فيها، مثل: الحديد، وهذا يحافظ على الدورة الدموية في جسمك نظيفة ونقية ويزيد من فعاليتها.

– تخزين الدم

من ضمن فوائد الطحال العظيمة للجسم أنه يعمل كمخزن للدم، إذ يمكن أن تتسع الأوعية الدموية في الطحال البشري أو تضيق حسب احتياجات الجسم، وعندما تتسع يحتفظ الطحال بمقدار كوب من الدم الاحتياطي.

ففي حال كان الجسم بحاجة إلى بعض الدم الإضافي لأي سبب من الأسباب على المدى الطويل يمكن للطحال أن يزود الجسم به عن طريق إطلاق هذا الدم الاحتياطي مرة أخرى.

– تعزيز جهاز المناعة

يحارب الطحال أنواعًا معينة من البكتيريا، فهو يعمل على التقاط أي مواد غير مرغوب بها من مجرى الدم، ويعمل إلى جانب الخلايا الليمفاوية، وهي إحدى أنواع خلايا الدم البيضاء، إذ تلتقط البكتيريا وتدمرها.

أسباب استئصال الطحال

-تمزق الطحال. إذا تمزق الطحال نتيجة التعرض لإصابة شديدة بالبطن أو بسبب تضخمه، فقد يؤدي هذا إلى نزيف داخلي يهدد الحياة.

نرشح لك: الإمساك والجنس الشرجي الأبرز.. 10 أسباب تؤدي للإصابة بـ البواسير

-تضخم الطحال. قد تُجرى عملية استئصال الطحال لتخفيف أعراض تضخم الطحال والتي تتضمن الشعور بالألم والشعور بامتلاء (انتفاخ) البطن.

-اضطرابات الدم.

اضطرابات الدم التي قد تُعالَج باستئصال الطحال تتضمن الفرفرية القليلة الصفيحات المجهولة السبب، وكَثْرَة الكُرَيَّاتِ الحُمْرِ الحَقيقِيَّة، والثَّلاسيمِيَّة. ولكن عادة لا تُجرى تلك الجراحة إلا بعد فشل طرق العلاج الأخرى في تخفيف أعراض هذه الاضطرابات.

-السرطان

أمراض السرطانات التي قد تُعالَج باستئصال الطحال تتضمن الابيضاض اللمفاوي المزمن، ولمفومة هودجكين، واللمفومة اللاهودجكينية، وابيضاض الدم (لُوكيميا) المشعر الخلايا.

-العدوى

قد تتطلب العدوى الشديدة أو تكوّن كمية كبيرة من الصديد في منطقة الالتهاب (الخُراج) في الطحال إلى استئصال الطحال إذا لم يستجب لطرق العلاج الأخرى.
-وجود تكيس أو ورم. قد يستلزم وجود تكيسات أو أورام غير سرطانية داخل الطحال استئصاله إذا أصبحت كبيرة أو كان من الصعب استئصالها بشكل كامل.

أسباب تضخم الطحال

هناك مشاكل عديدة يتعرض لها الطحال يعتبر أبرزها التضخم .

1:ويكون ذلك نتيجة الالتهابات الشديدة التى يتعرض لها الطحال.

2: قد يكون تضخم الطحال بسبب تليف الكبد أو الالتهاب الكبدى الفيروسى وأمراض الكبد الأخرى.

3:مشاكل فى الجهاز الليمفاوى.

4:اضطرابات وأمراض الدم.

5:الاصابة ببعض الأمراض السرطانية المختلفة قد تسبب تضخم الطحال ويعتبر أبرزها سرطان الدم.

نصائح لعلاج تضخم الطحال

وفى هذه الحالة يجب أن يتابع المريض مع الطيب لوصف العلاج المناسب للحالة ومع ذلك يجب على المريض اتباع بعض النصائح التى تساعد على العلاج وهى

1:تجنب تناول المشروبات الكحولية والغازية واستبدالها بتناول العصائر الطبيعية والسوائل الدافئة.

2: تجنب تناول الوجبات الجاهزة والأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون والمقليات.

3: الالتزام بالراحة وتناول الادوية فى مواعيدها المضبوطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى