مدارس وجامعات

مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر: لا يوجد كليات قمة ويجب اختيار الأنسب لقدرات الطالب والتخفيف عنهم

قالت داليا الحزاوي, مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، إن العد التنازلي لماراثون الثانوية العامة بدأ، اولذي ينطلق يوم ٢٠ يونيو القادم ويستمر حتي ٢١ يوليو، ويجب علي أولياء الأمور مساعدة الابناء في استغلال الوقت بكفاءة، خلال فترة المراجعة و تنظيم ساعات النوم لأن السهر يضعف الذاكرة ويزيد التوتر والقلق.

وأضاف “حزاوي” أن امتحانات الثانوية العامة لها طابع خاص، لكونها مرحلة مصيرية يتم فيها حصاد عناء عام كامل، قضي فيه الطلاب أوقاتهم في الطرقات بين الدروس الخصوصية التي كانت بديلا للمدارس بعد تراجع دورها في المرحلة الثانوية.

وأشارت أن هناك حالة من القلق تسود البيوت، لذا يجب على الأسر أن تعي أن عليها دور كبير في تهيئة الطالب نفسيا وذلك من خلال: خلق جو هادئ وتهيئة المكان للمذاكرة من خلال توفير التهوية والاضاءة الجيدة، البعد عن تشتيت ذهنهم، والحديث معهم وتحفيزهم علي الاهتمام بالمذاكرة، فهي الطريق لتحقيق مستقبل مزدهر، البعد نهائي عن الكلمات المحبطة أو إلقاء اللوم علي ما فات من تقصير.

وأوضحت أنه يجب علي الأسرة مراعاة قدرات الأبناء الذهنية والتخفيف عنهم، عدم تحميلهم أكثر من قدراتهم والضغط عليهم لدخول كليات القمة، بل الافضل البحث عن كلية مناسبة لقدرات وميول الأبناء، فليس هناك كليات قمة وكليات قاع المجتمع في حاجة لجميع التخصصات، وآن الأوان من التخلص من هذه الموروثات القديمة.

وفي النهاية، أكدت “الحزاوي” أنه يجب الا يتهاون الطالب في فهم كل جزء في المنهج فالأسئلة في النظام الجديد قائمة علي الفهم والاستنتاج وليس الحفظ والتلقين ويمكن ان تساعد الخرائط الذهنية في فهم المعلومات ومراجعتها بطريقة فعالة وربط بين اجزاء الدرس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى