هلال وصليب

لمريض كورونا .. الإفتاء توضح حكم إفطاره وكفارة الصيام

ورد لدار الإفتاء المصرية سؤال عن كفارة إفطار رمضان للمريض، فنناك الكثير من المرضى لا يستطيعون صيام رمضان ولا تعويض هذه الأيام في وقت آخر لظروف مرضهم الشديدة.

وأجابت عن ذلك السؤال فضيلة الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلا إن كفارة إفطار رمضان للمريض وهو دفع 10 جنيهات عن كل يوم يتم إفطاره، أو إطعام مسكين ويجوز إخراجها دفعة واحدة وذلك على قدر طاقة المريض المادية من نفس طعام البيت كما يجوز إخراج وجبات جاهزة.

أضاف الشيخ “المريض يجوز له الإفطار في حالة أن يكون مشقة عليها، أو تحتاج للدواء أثناء النهار، للعلاج من هذا المرض وفي هذه الحالة إذا كان هذا المرض عارضًا ويمكن زواله يمكن قضاؤه بعد رمضان وتمام الشفاء ، أما في حالة أنه لا يمكن الشفاء منه “نسأل الله شفاء كل مريض”، عليها إطعام مسكين عن كل يوم، نصف صاع من التمر أو من الرز، من قوت بلده،يعني: نصف صاع من قوت البلد عن كل يوم ولا قضاء، أو إخراج فدية 10 جنيهات عن كل يوم كما ذكرنا سابقًا”.

واستشهد بقول الله تعالى “فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ [البقرة:184]، فالمريض الذي يشق عليه الصوم يفطر، سنة.. رخصة له، لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا [البقرة:286]، وهكذا المسافر يفطر”.

بينما تساؤل الكثيرون حول حكم إفطار مريض كورونا خلال شهر رمضان فأجاب أن ذلك يكون بطلب الطبيب من المريض أن يُفطر بسبب ضعف مناعته، خلال المرض فيجوز له ذلك لاحتياج جسمه للسوائل طوال الوقت، وكذلك العناية الخاصة به طوال اليوم والاحتياج لترطيب الحلق وغيرها من المسائل التى يوصي بها الأطباء بحسب كل حالة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى