الموقعتحقيقات وتقارير

لماذا لا يبطل «الحشيش والخمر» الصيام؟.. «الموقع» يجيب

كتبت – فاطمة عاهد

مع اقتراب شهر رمضان، يبحث المصريون عن الفتاوى الخاصة ببعض الأمور الجدلية التي لا يجوز أن يقدم عليها الصائم خلال نهار اليوم أو حتى عقب انتهاء ساعات الصوم، لذا يقدم “الموقع” سلسلة من الموضوعات والفتاوى عن ما لا يجب على الصائم أن يقدم عليه.

وقد تساءل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي عن ما إذا حكم تدخين السجائر بعد الافطار، وما حكم تدخين الحشيش والأفيون عقب ساعات الصيام.

الحشيش والأفيون لا ينقضان الوضوء

بحسب الدكتور علي جمعة، مفتي مصر السابق رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب فقد وصف مخدري الحشيش والأفيون بأنهما “طاهران” كما أكد على أنهما لا ينقضان الوضوء، ورأى أن تدخين الحشيش أو شرب الخمر بعد أذان المغرب لا يبطل الصيام، أيضا.

نرشح لك : هل يقبل صيام غير المحجبات في رمضان؟.. الأزهر يكشف لـ«الموقع»

وردا على سؤال من إحدى السيدات عن ما إذا كان تدخين زوجها لـ”الحشيش” عقب الإفطار في رمضان يبطل صيامه، رد علي جمعة قائلا في مقطع فيديو نشره عبر صفحته على “فيسبوك”: “لا، لا يبطل لأنه ليس من فعل الحرام يبطل صيامه”.

وأضاف في حديثه أن “الصيام له أركان، النية والامتناع عن شهوة البطن والفرج”، متابعا “أن الحشيش والخمرة والتدخين حرام، لكنه لا يبطل الصيام”.

السجائر لا تنقض الوضوء

وفي مقطع فيديو آخر، من لقاء له في برنامج “والله أعلم” على قناة “سي بي سي”، قال على جمعة إن “السجائر “لا تنقض الوضوء”. وأضاف خلال حديثه أن “الخمر يتطلب المضمضة”.

وتابع حديثه قائلا إن الفرق هو أن “السيجارة طاهرة لكن حرام، والحشيش طاهر لكن حرام، والأفيون طاهر لكن حرام، وإذا صلى شخص وفي جيبه قطعة أفيون أو حشيش صلاته صحيحة، أما إذا كان يحمل زجاجة خمر فصلاته باطلة، لأن الخمر نجسة”، كما أوضح أن التحريم يختلف عن الطهارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى