الموقعتحقيقات وتقارير

لماذا غاب بن سلمان؟.. جدل على سوشيال بسبب قمة أبو ظبي

كتب- أسامة محمود

أثار غياب ولى العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن القمة العربية التى شهدتها الإمارات خلال الساعات الماضية، حالة منن الجدل بين المتابعين على منصات التواصل الاجتماعى وسط تساؤلات كثيرة حول أسباب عدم حضور ولى العهد السعودى القمة تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صور للقادة في الخليج والأردن ومصر خلال القمة التي شهدتها العاصمة الإماراتية، أبوظبي، الأربعاء.

وكتب أحد المتابعين عبر موقع التواصل الاجتماعى “تويتر” : مثير جدّاً للتساؤل، غياب ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن اللقاء الخليجي العربي الذي دعا إليه الشيخ محمد بن زايد في الامارات.

وتفاعل نشطاء على صورة اجتماع القادة والتي لم يظهر فيها ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان أو من يمثل المملكة وكذلك أمير الكويت أو من يمثلها في هذه القمة الأمر الذي أثار تكهنات وتساؤلات.

وعلق الأكاديمى الإماراتى عبد الخالق عبد الله على غياب ولى العهد السعودى محمد بن سلمان عن القمة العربية قائلا: إنه لا يجعل من ذلك أمرا كبيرا، متابعا فى مداخلة فى مداخلة مع “سى إن إن ” أن من حضروا القمة مرحب بهم فى دولة الإمارات، والغائبون عن القمة لديهم أسبابهم الخاصة، مشيرا إلى أن المملكة العربية السعودية مشغولة هذه الأيام جدا بقضاياها الداخلية والمحلية ومشغولة أيضا بروية 2030.

واوضح الأكاديمى الاماراتى، أنه يعتقد أنهم يعرفون مايجرى فى الاجتماع والقمة العربية، وسيتم إطلاعهم على كل مايدور فيها بشكل كامل فى الوقت المناسب، لافتا إلى أنه من الواضح أن ولى العهد السعودي لديه جدول اعمال مسبقا وجاءت القمة أو الاجتماع سريعا.

وعقدت، الأربعاء، في أبو ظبي قمة عربية سداسية، بمشاركة قادة الإمارات وقطر والبحرين وسلطنة عمان والأردن ومصر، تحت شعار “الازدهار والاستقرار في المنطقة”، غداة اجتماع عربي ثلاثي في القاهرة ضم زعماء مصر والأردن وفلسطين، وذلك في ظل تطورات إقليمية ودولية مهمة وحساسة.

قمة القاهرة الثلاثية، كانت من ضمن ما طالبت به ضرورة وقف جميع الإجراءات الإسرائيلية الأحادية اللاشرعية التي تقوض حل الدولتين وفرص تحقيق السلام العادل والشامل والتي تشمل الاستيطان ومصادرة الأراضي الفلسطينية وهدم المنازل وتهجير الفلسطينيين من بيوتهم والاقتحامات الإسرائيلية المتواصلة للمدن الفلسطينية، وانتهاك الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها.

نرشح لك : اقتربت الساعة أم منحة الطبيعة.. “الموقع” يرصد جدل إخضرار جبال السعودية

أما القمة العربية السداسية، والتي عقدت في أبو ظبي، فشددت على أهمية الالتزام بقواعد حسن الجوار واحترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات “وام”، فقد جرى اللقاء بين الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وسلطان عمان هيثم بن طارق وعاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس عبد الفتاح السيسي.

وهدف اللقاء إلى ترسيخ التعاون وتعميقه بين دولهم، في جميع المجالات التي تخدم التنمية والازدهار والاستقرار في المنطقة.

واستعرض القادة عددًا من القضايا والتطورات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك والتحديات التي تشهدها المنطقة سياسيًا وأمنيًا واقتصاديًا وأهمية تنسيق المواقف وتعزيز العمل العربي المشترك في التعامل مع هذه التحديات.

وأكد القادة الروابط التاريخية الراسخة بين دولهم، في مختلف المجالات، والحرص المتبادل على التواصل والتشاور والتنسيق المستمر تجاه مختلف التحولات في المنطقة والعالم.

كما أكدوا رؤيتهم المشتركة لتعزيز الاستقرار والازدهار في المنطقة وإيمانهم الراسخ بأهمية التواصل لأجل البناء والتنمية والازدهار.

وشدد القادة الستة على أن التعاون وبناء الشراكات الاقتصادية والتنموية بين دولهم وعلى المستوى العربي عامة هو المدخل الأساسي لتحقيق التنمية وصنع مستقبل أفضل للشعوب في ظل عالم يموج بالتحولات في مختلف المجالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى