الموقعهلال وصليب

لماذا أقسم الله تعالى بها؟.. فضل العشر الأوائل من ذي الحجة.. تعرف على الأعمال المستحبة

كتب – أسامة محمود

يبحث المسلمين عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة، والتى بدأت اليوم الخميس لما لها من منزلة عظيمة في الإسلام واختصها الله عز وجل بأكثر من آية في كتابه العظيم.

وبدأ المسلمون صوم العشر الأوائل من ذي الحجة، الخميس، حيث أجمع الفقهاء أن الصوم من أهم وأعظم الأعمال خلال أول تسعة أيام من هذا الشهر المبارك، بينما حرم صوم اليوم العاشر كونه عيد الأضحى المبارك.

وثبتت أحاديث كثيرة في فضل عشر ذي الجحة، وتؤكد أن الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة مباركة ، وأن فيها يوم عرفة الذي صيامه يكفر ذنوب سنتين، وهناك أعمال يستحب القيام بها في العشر من ذي الحجة، منها الصيام والصدقة والحج وبر الوالدين، حيث إن فضل العشر من ذي الحجة كبير عند الله تعالى .

وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تُبين فضل العمل في العشر الأوائل من ذي الحجة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلّم-، ومنها: قَوْله: “ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ”، إذ دل الحديث على أن العَشر من ذي الحِجة أفضل أيام السنة، وأجمع الكثير من المفسرين على أن الليالي العشر التي ذكرت في قوله تعالى “وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ”، هي العشر من ذى الحجة.

نرشح لك : يأمره الله بالموت.. من أخر المخلوقات موتًا يوم القيامة؟.. “الموقع” يجيب

ومن فضل العشر من ذي الحجة أنها تشمل الأيام العشر من ذي الحجة أفضل الأيام، مثل: يوم عرفة؛ وهو يوم الحَج الأكبر الذي تُغفَر فيه الذنوب والخطايا، وتُعتَق فيه الرِّقاب من النار، ومنها أيضًا يوم النحر؛ لقَول النبي -صلى الله عليه وسلم-: “إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِّ”.

وحج بيت الله الحرام فريضة واجبة مرة واحدة في العمر على كل مسلم بالغ عاقل استطاع إليه سبيلاً، لقوله تعالى: “وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا”، ولقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أيها الناس قد فرض عليكم الحج فحجوا”، رواه أبو هريرة وأخرجه البخاري والترمذي ومسلم.

وأعلنت المحكمة العليا السعودية أن الخميس 30 يونيو أول أيام شهر ذي الحجة وعليه يكون الوقوف بعرفة يوم الجمعة 8 يوليو/تموز، ويحل أول أيام عيد الأضحى المبارك يوم السبت 9 يوليو.

ويبدأ ضيوف بيت الله الحرام أداء مناسك الحجّ في اليوم الثامن من شهر ذي الحجّة ويُسمّى بيوم التروية، الذي يوافق يوم الخميس 7 يوليو ، على أن ينتهي موسم الحج لعام 2022 يوم الثلاثاء 12 يوليو/تموز 2022.

وأتاحت المملكة العربية السعودية لنحو مليون شخص أداء مناسك الحج هذا العام من داخل وخارج المملكة، في زيادة كبيرة لأعداد الأشخاص المسموح لهم بأداء المناسك بعد عامين من القيود الصارمة بسبب فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى