الموقعتحقيقات وتقارير

للأمهات حديثة الولادة.. «الموقع» يكشف سر فقدانك لوزنك وتغير ملامح جسدك

كتب: إسلام أبوخطوة

كثيرًا من الأمهات يعانين من فقدان الوزن بشكل ملحوظ، يترددن على العيادات الخاصة لمعرفة السبب دون جدوى، الجميع يخبرهن «أنتي كويسة مفيش حاجة»، فلماذا تفقد الأم وزنها بهذه الصورة المخيفة؟.

قالت الدكتورة نادية جمال استشاري العلاقات الأسرية والإرشاد النفسي، إنّ هناك الكثير من الأمهات اللاتي يفقدن أوزانهن بشكل ملحوظ بعد الولادة سواء إذا كانت الولادة الأولى لها أو سبق لها التجربة.

وأضافت استشاري العلاقات الأسرية لـ«الموقع» أنّ الكثير منهن لجئن خضعن للكشوفات الطبية لكن السبب العلمي غير واضح ويؤكد لها الأطباء أن السبب نفسي.

نرشح لك: عضو مجلس إدارة شعبة الملابس بالغرفة التجارية تُطالب «زارا» بالرد على الإعلان الاستفزازي «خاص للموقع»

وأشارت إلى أنّ الأسباب النفسية التي تؤدي إلى فقدان الوزن للأم الوالدة حديثًا الخوف من العجز في تقديم الرعاية للطفل، وسماعها العديد من التجارب المخيفة عن التربية للأطفال.. أفكار كثيرة متراكمة تنهش في عقلها الباطن ما يؤدي إلى فقدان الوزن.
«فيه ستات أول ما بتشوف الطفل بتخاف أكتر».. تستكمل خبيرة الإرشاد النفسي حديثها وتنوه إلى هناك العديد من السيدات اللاتي يرتبكن فور رؤيتهن لأطفالهن وينظرن لأطفالهن ويتساءلن كيف أضمن لطفلي مستقبل أفضل خاصة إذا كان لديها العديد من الأطفال.

وتنوه الدكتورة نادية إلى أن ضمن الأعراض النفسية التي تسبب فقدان الوزن انعدام الشهية لدى الأمهات وانشغالهن عن الاهتمام بانفسهن وبعد الولادة تنشغلن عن المجتمع وتبقى وحيدة داخل الاهتمام بالطفل.

كثيرًا ما يكون الجانب المادي سببًا قويًا في إصابة الأم بالمرض النفسي الذي يؤدي إلى فقدان وزنها فكيف تضمن لطفلها حياة أفضل في ظل المستقبل المجهول على حد اعتبارها في العقل الباطن،ومن هنا تقوم الأم بجلد نفسها كثيرًا طوال الوقت.

العلاج في هذه الحالة يكمن في حرص الأب على دعم زوجته نفسيًا وانها لم تكن بمفردها في رعاية الطفل وبدعمه لها ويبدأ ذلك بتناول الرعاية للطفل معهاوتابعت: «ياخد الطفل منها شوية ويلاعبه وتتفرغ هى بعض الشيء لنفسها».

تتفاقم الأزمة هنا حينما لا تجد الأم الوالدة الدعم الكاف من الأسرة أو زوجها بشكل خاص، ومن هنا تأخذ وقتًا طويلاً في العودة لصحتها من جديد، فضلاً عن احتمالية الدخول في اكتئاب شديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى