اقتصادالموقع

لكبح جماح التضخم.. خبير مصرفي لـ «الموقع»: رفع أسعار الفائدة يساهم في تحجيم ظاهرة الدولرة  

كتب – صلاح إبراهيم 

يحدد البنك المركزي المصري اليوم الخميس 30-3-2023 مصير أسعار الفائدة وذلك خلال ساعات قليلة المقبلة، وأيضا هناك توقعات برفع أسعار الفائدة والإعلان عن طرح شهادات استثمار جديدة بعائد ضخم.

ومن جهته كشف هاني أبو الفتوح الخبير المصرفي عن التوقعات الأولي اليوم الخميس 30-3-2023 قبل اجتماع البنك المركزي المصري، منوهًا لابد من رفع أسعار الفائدة لكبح جماح التضخم المرتفع.

وأضاف الخبير المصرفي في تصلايحات خاصة لـ موقع «الموقع»، أن رفع أسعار الفائدة سيكون من 200 إلى 300 نقطة أساس أي بنسبة 2% إلى 3%، حيث أن رفع أسعار الفائدة يحجم ظاهرة الدولرة.

نرشح لك : شركات السياحة لـ «الموقع»: رفع الفائدة يؤثر على أسعار برامج العمرة خلال المواسم المقبلة 

ومن جهته كشف الدكتور السيد خضر الخبير الاقتصادي، في تصريحات خاصة لـ موقع «الموقع»، عن التوقعات الحالية بشأن سعر الفائدة قبل اجتماع البنك المركزي غدًا الخميس، معلقًا سيرفع المركزي الفائدة 200 نقطة أساس، وذلك يأتي بسبب وصول معدل التضخم الأساسي  إلى 40% سنويا خلال شهر فبراير الماضي وفقًا لبيان الإحصاء.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن جميع التوقعات حاليًا في مصير تشير إلى رفع سعر الفائدة من قبل المركزي، وذلك بعد رفع الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة خلال اجتماعه الأخير الأسبوع الماضي، مشيرًا إلى أن اجتماع غدًا مستبعد فيه تماما ثبات سعر الفائدة إلا اذا كانت  أولوية لجنة السياسة النقدية تصب في المحافظة على عجز الموازنة، معلقًا: رفع الفائدة خلال اجتماع البنك المركزي المقبل هو الحل الأمثل لكبح جماح التضخم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى