الموقعمنوعات

لعشاق الأناقة.. احذر صحتك في خطر.. دراسة تحذر من ارتداء «الكرافتة»

كتب: إسلام أبوخطوة

كشفت دراسة حديثة، مفاجآت صادمة لعشاق الأناقة والشياكة، وحذرت من خطورة ارتداء رابطة العنق «الكرافتة» خاصة لمن يعانون السمنة المفرطة أو المدخنين ومرضى الضغط، وفقاً لصحيفة لاراثون الإسبانية.

وأشارت الدراسة التي نشرت في مجلة علم الأشعة العصبية، إلى أنّ ارتداء ربطة العنق يمكن أن يقلل من تدفق الدم إلى الدماغ بنسبة 7.5%، وتشير النتائج إلى أنها قد تسبب الدوخة والغثيان والصداع، ويمكن أيضًا أن تزيد الضغط على عينيك.

وأوضحت الدراسة أن الدماغ يحتاج إلى الأكسجين ليعمل، وهذا يأتي عن طريق الدم، ويستغرق الأمر 5 دقائق فقط حتى تبدأ بعض الخلايا العصبية في الموت.

وهناك خلايا حساسة للغاية، في الواقع، بعد 40 ثانية بدون هواء، تتحول إلى وضع التنبيه، ولذلك يكون ارتداء ربطة العنق أمراً سلبيا.

وقد تنقل رابطة العنق، البكتيريا من الطبيب إلى المريض أكثر من أكمام القميص، كما وجد أن الأربطة الضيقة جدًا تزيد الضغط على العين، مما قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالجلوكوما.

وأوضحت الدراسة أنه على الرغم من أن جسمنا لديه طرق لمواجهة هذا التغيير الذي تسببه رابطة العنق في الضغط بشكل آمن، إلا أن المشكلة تكون أكبر لمن يعانون مشاكل صحية أخرى تقلل من قدرتهم على مواجهة هذه التغييرات، مثل الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو المدخنين أو الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

وأظهرت دراسات مختلفة بالفعل، أنه يمكن توقع تأثيرات وعائية دماغية سلبية عند الضغط على الأوردة الوداجية والسباتية برابطة عنق.

وأجريت الدراسة الأخيرة على حوالي 30 متطوعا، واستخدمت التصوير بالرنين المغناطيسي لتقييم الاختلافات بين ارتداء أو عدم ارتداء رابطة عنق وكيفية تنوع تدفق الدم إلى الدماغ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى