الموقعخارجي

لبنان يبحث خطوات إطلاق اتفاق مع صندوق النقد الدولي

أعلنت نائبة المدير العام والمسؤولة عن سياسة الجوار مع الشرق في المفوضية الأوروبية والمسؤولة عن تنمية القطاع الخاص كاترينا مازرنوفا، بعد لقائها مع وفد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، أن البحث تناول الخطوات المطلوبة لإطلاق اتفاق مع صندوق النقد الدولي.

واستقبل ميقاتي، اليوم الثلاثاء، مازرنوفا وسفير الاتحاد الأوروبي رالف طراف على رأس وفد، بحسب بيان صادر عن الموقع الرسمي لميقاتي.

وقالت مازرنوفا بعد اللقاء: “بحثنا في الخطوات التي يجب القيام بها من أجل الاطلاق الرسمي لبرنامج الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، بعد اتفاق الإطار الذي تم إبرامه في السنة الماضية، ووضعنا رئيس الوزراء في المستجدات بشأنه، وأشار إلى أن العديد من الاتفاقات مع الصندوق لا تزال تنتظر الاقرار النهائي في مجلس النواب”.

وأضافت “جئنا إلى لبنان الذي هو شريك مهم مع الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية، واستفسرنا عن التطورات والأوضاع السياسية”.

وتابعت مازرنوفا “زيارتنا أيضاً تأتي للنظر في كيفية استخدام أدواتنا وخبرتنا لمساعدة القطاع الخاص مباشرة والفرص المتاحة للعمل معه بفاعلية أكثر”.

وتم خلال اللقاء البحث “في سبل دعم القطاع الخاص اللبناني ودعوة اللبنانيين والنواب الى الإسراع في إقرار إعادة هيكلة القطاع المصرفي لأنه من دون قطاع مصرفي قوي لا يمكن للاقتصاد أن يتنفس وينمو”.

يذكر أن علاقات وثيقة تجمع الاتحاد الأوروبي ولبنان في إطار اتفاقية الشراكة بينهما، والتي دخلت حيز التنفيذ في أبريل  2006. وترتكز هذه الشراكة على القيم والمصالح المشتركة، وتتضمن حواراً سياسياً وأمنياً واقتصادياً واجتماعياً منتظماً واتصالات واسعة النطاق بين الأشخاص ومساعدة تنموية وإنسانية مهمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى