منوعات

“لا يحمي بيانات المستخدمين” .. كلوب هاوس يثير الجدل بانتشاره وتوجيه اتهامات بالتحريض على العنف والكراهية

كتبت _ فاطمة عاهد

انتشر تطبيق كلوب هاوس على نطاق واسع خلال الفترة الماضية، على الرغم من وجوده وتفعيله منذ فترة ليست بالقليلة، إلا أنه تم تفعيله واستعماله من قبل عدد كبير من مستخدمي “الآيفون” في نهاية شهر يناير الماضي.

ماهو التطبيق؟، لماذا ازداد إقبال الشبلي عليه خلال الفترة الأخيرة، ما أهم وأكثر الأحاديث التي تدور بداخله، وهل يمثل تهديد من أي نوع؟، أسئلة عدة يجاوب عليها التقارير التالي.
ماهو تطبيق كلوب هاوس

وبتعريف تطبيق كلوب هاوس فإنه يشبه بشكل كبير البث الصوتي المباشر، لأنه يتيح لمستخدميه مشاركة أفكارهم وقصصهم وكذا إنشاء صداقات في مجموعات للدردشة في كل أنحاء العالم، وكذا يتم كل ذلك باستخدام مقاطع صوتية بدلا من المنشورات المكتوبة أو المرئية.

 

استطاع التطبيق الجديد إغراء الشباب خاصة من الدول العربية بحسب ما ذكرته “بي بي سي”، نظرا لرغبتهم في تجربة أمر جديد، ما تسبب في تزايد الإقبال عليه.

أنشأ تطبيق “كلوب هاوس” كل نن “بول دافيسون” و”روهان سيث”، وذلك العام الماضي عقب تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد وتواجد الناس في المنزل لفترات طويلة بعد التوقف عن العمل.

طرح مؤسسيه النسخة الأولى من التطبيق في بداية عام 2020، على أنه ينافس تطبيق “زوم” الخاص بإجراء مكالمات صوتية و فيديو عبر الإنترنت، لكن تطبيق كلوب هاوس أيعتمد ساسا على الصوتفتجد به مقابلات حية صوتية.

طريقة التسجيل في التطبيق

أمامك طريقتان التسجيل في تطبيق كلوب هاوس والاستمتاع بتجربته الصوتية وبالمقابلات الحية، والدخول بالطريقة الأولى يتعين عليك الحصول على دعوة من عضو داخل التطبيق، ويشتطيع الشخص دعوة أربعة أشخاص محد أقصى.

الطريقة الثانية هي التسجيل عبر الموقع الرسمي الخاص بالتطبيق، لكن عليك أن تنتظر دورك للحصول على تصريح للدخول ودعوات لأصدقائك، وذلك برقم هاتفك للتسجيل.

وأما عن محدودية التسجيل والدخول لتطبيق كلوب هاوس فإن الشركة المنشأة والمطورة له بررت ذلك بأنها تستخدام تلك الخاصية لقبول المشتركين لأنها “تفضل النمو البطيء والمدروس على الزيادة السريعة في قاعدة المستخدمين”.

وتعتبر المشكلة التي تواجه الكثيرين هو أن التطبيق يتوفر التطبيق للهواتف المعتمدة على نظام تشغيل أجهزة نظام iOS من شركة “آبل”، ولم يتم تحديد موعد إدراجه على أندرويد.

آلية عمل التطبيق

عند تسجيلك تقدم معلومات عن نفسك وعن اهتمامتك، ووبمجرد الحصول على حساب، يسالك التطبيق عن المواضيع التي تهمك باختلاف ماهيتها فقد تكون ذات طبيعة سياسية، اجتماعية، أو ترفيهية، لذا كلما حددت قدمت معلومات عن هواياتك وما تفضله زاد ذلك من المجموعات التي يمكنك أن تتباعها.

يمكنك أن تنضم إلى غرفة جماعية بها مجموعة من الناس، وعند انضمامك تبدأ في الاستماع للحديث المدار، وإذا أردت أن تنضم للحديث برايك عليك أن ترفع يدك وقد يسمح لك أصحاب الغرفة بالحديث أو أن تكون أحد المتحدثين الرئيسيين في الغرفة.

أو يمكنك فتح غرفة لإجراء حوار خاص بك، إذا كنت مهتم بموضوعات معينة وعن طريقها ينضم الناس لك وتتحكم في من يستطيع التحدث والمناقشة من عدمه.

سبب الإقبال عليه

بحسب ما يثار حول تلك النقطة فإن سبب رواج التطبيق هو ما يتمتع به كلوب هاوس من الحرية التي يوفرها لمستخدميه ليناقشوة مواضيع مختلفة دون رقابة أو قيود على عكس باقي التطبيقات مثل فيسبوك.

نرشح لك

فى الجزء الأول من مذكرات مصطفى بكرى ‎(معارك لا تنتهى) ‎حكايات مثيرة وشهادة على عصر السادات ومبارك

 

بينما يري خبير المعلومات محمود حسن، أن التطبيق سوف يقل الإقبال عليه قريبا، نظرا لأنه لا يذهب المفردات ما يتسبب في نشر خطاب كراهية والتنمر وللحض على العنف والخوض في أحاديث لن تنال إعجاب السواد الأعظم من الجمهور.

ويضيف خبير المعلومات في تصريحاته لـ“الموقع” أن المنصات الموجودة حاليا على الساحة سعت لأن تستنسخ ميزة الحديث الصوتي عليها، فمثلا تويتر فعلت تلك الميزة خلال الفترة الماضية وذلك لمستخدمي ios و الأندرويد على حد سواء.

أما عن أمان التطبيق فأشار “حسن” إلى قد أجرت جامعة ستانفورد دراسة في مرصدها على التطبيق يحتوي على عيوب أمنية تجعل بيانات المستخدمين عرضة للوصول إليها.

آراء مستخدميه

يري محمد محسن، وهو أحد مستخدمي تطبيق كلوب هاوس، إن أغلب الغرف خاصة بالهجوم على الدولة فقط، ويتم ذلك بطريقة ممنهجة من قبل أعضاء معروفين، يتحدثون بتلك الطريقة منذ عشرات السنين، في محاولة لزعزعة استقرار وأمن الدولة دون وجه حق، والاستهتار بالإنجازات التي تحدث الآن داخل الدولة.

وأضاف في حديثه لـ“الموقع” أن التطبيق أصبح ملاذ لإنشاء غرف سرية للدردشة الصوتية من قبل المتطرفين لاستعادة تأثيرهم لنشر الفوضى والخراب في الدول العربية.

بينما يرى ماجد محمد أحد مستخدميه أن التطبيق به مميزات عدة لأصحاب التخصصات، لأنك تجد غرف خاصة بتخصصك تساعدك على التطور في عملك وتطوير مهاراتك، وكذا نقاشات كبيرة في تخصصات مفيدة مثل الاقتصاد والفلسفة وكرة القدم وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى