الموقعتحقيقات وتقارير

لا ننكر دور مصر.. كاتب كويتى للحكومة المصرية: لماذا تصدرون مشاكلكم لنا؟..ونشطاء يعلقون

«الفضالة”: لماذا يحمل الإعلام المصرى الأزمة الاقتصادية لدول الخليج؟

متابعون يردون: “المصريين لم يأخذوا منكم أى أموال شوفوا فلوسكم راحت فين”

كتب- أسامة محمود

تداول رواد التواصل الاجتماعى خلال الساعات الماضية فيديو لكاتب كويتى يدعى علي الفضالة يهاجم فيه الحكومة المصرية ويطالبها بعدم التسول من دول الخليج، وأن على الحكومة المصرية أن تحل مشاكلها بنفسها ولا تمد يدها لدول الخليج”منتقدا الإعلام المصرى الذى يوجه السباب والشتائم لدول الخليج خلال الايام الماضية حسب قوله.

وقال الكاتب الكويتى، إنه يوجه رسالة للشعب المصرى قائلا: أنتم شعب أصيل ونقدرك ونحترمك ولك احترام بلدنا ودولنا العربية ،ولا ننكر دور مصر،ولكن السؤال لماذا تصدر الحكومة المصرية والإعلام مشاكلها لدول الخليج؟

وتابع : إذا كان هناك إخفاقات لديك من تعويم الجنيه المصرى ، انهيار الاقتصاد، هل يقصد دول الخليج مسئول عنك وحل مشاكلك مدى الحياة؟ هل أنا مسئول عن رفاهية شعبكم وعن الحكومة المصرية ما انا مسئول ولا مسئول عن أى دولة عربية أخرى أنا مسئول عن شعبى ،ولا يعقل أن اساعدك واقدم منح مدى الحياة وأقدملكم مساعدات، منتقدا الإعلام المصرى الذى شن هجوما كبيرا على دولة الكويت مؤخراقائلا: ماقصرنا معكم ووقفنا بجانبكم فترات طويلة، لكن المشكلات والاخفاقات لديكم والإعلام يصدرها لنا ، فهو لا يعالجها وفى الأخر يقوم بسبنا وشتمنا نحن من أوقفنا الأموال.

وأوضح  ما لنا علاقة بفشلكم قائلا: أنتم قاعدين لا تستثمرون فى الموارد الطبيعة التى لديكم على حد قوله”.

ولاقت تصريحات الكاتب الكويتى تعليقات كبيرة من المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعى بين مؤيد ومعارض لهذه التصريحات، خاصة أن هناك علاقات قوية بين مصر والدول العربية ومنها الكويت الشقيقة.

وكتب احد المتابعين : الدعم عنكم الله يرحم لما كانت مصر واقفه معاكم ف عز ازمتك، حسبي الله ونعم الوكيل ف الي خلانا ملطشه للكل كده

يا حبيبى هما المصريين طلبوا منك حاجة ما تروح تشوف فلوسك راحت فين ، المصريين لا اخدوا منك حاجة ولا طلبوا حاجة، والله لو قطعنا تصدير البصل عنكم تعيطوا

وكتب أحد النشطاء: مشاكل الكويت أكثر من مشاكل مصر، متابعا :الكويت النفطية الثرية لا تمتلك عاصمة ادارية ولا حتى بنية تحتية قوية في اي حي من أحيائه، الكويت النفطية الغنية ومع ان عدد شعبها قليل الا ان معظم شعبها مديون للبنوك ( قروض شخصية، بطاقات ائتمان، قروض سيارات، قروض سكنية )

وكتب حساب تحت اسم “حنفى” عبر موقع التواصل الاجتماعى “تويتر” :اللى حضر العفريت يصرفه، اصبحنا ملطشة العالم، ورد أخر : الراجل مقالش حاجة غلط، الدولة المصرية بتتعامل مع الدول الخليجية بأسلوب “إعطيني حسنة و أنا سيدك”

وأوضح أخر :عايزين الخليج يصب عليهم الفلوس بدون مقابل و بمنتهى الحق المكتسب ،، بأي منطق ؟!، وتابع أخر والله انت عندك حق في معظم ما قلت ودول الخليج ما قصرت لكن أنا كمغترب ما اشحت أنا أعمل واخد مقابل عملي”.

نرشح لك : «عيب عليك ياريت ترتقى بأسلوبك»..انتقادات لاذعة لرئيس تحرير الجمهورية بعد الإساءة لدول الخليج..وعلاء مبارك يدخل على خط الأزمة

وكتب اخر : اولاً ده كلام حكومات انت ملكش انك تتكلم فيه واذا حابب تتكلم كلم حكومتك ثانيا المصريين مطلبوش منك حاجه واذا كان علي المقيمين في الكويت مش بياخدو فلوس كده دول ناس بتشتغل وبياخدو مقابل شغلهم في كلامك وفرو لحكومتك

لدرجه دى وصل بينا الحال بعد ما كان اى بلد تتمنى اى مصرى يكون عندهم فى البلد لانه بيعلى من صناعتها أو اى شىء يكون فيه يوصل بينا الحال يقولك احنا بنساعدكم وبتعمل إلى علينا و مع أن احنا مش بنشحت من حد احنا بنعمل شغل بناخد عليه مقابل وفى الاخر يطلع واحد يقول كده لينا ربنا.

وكتب اخر: ياريت يكون ده مبدأ الخليج عموما مع الكل مش مصر بس لان الدول الخليجيه تدفع مليارات لامريكا بالتحديد بالامر المباشر واسألو ترامب”
كان كتابمن الدول العربية الشقيقة انتقدوا مؤخراً سيطرة جهات معينة على جزء كبير من اقتصاد البلاد، وذلك في وقت تحتاج فيه القاهرة إلى دعم خليجي للحصول على قرض جديد من صندوق النقد الدولي.

ونشر الكاتب السعودي تركي الحمد مجموعة تغريدات، في 26 يناير 2023، عزا فيها ما تعيشه مصر من أزمات اقتصادية بالأساس إلى سيطرةبعض الجهات على الاقتصاد، سواء بشكل مباشر أو عبر مؤسسات خاضعة له أو متنفذين لديه.

ودخل الكاتب والأكاديمي السعودي الكبير خالد الدخيل على الخط أيضاً مغرداً بأن “ما يحصل لمصر في السنوات الأخيرة يعود في جذره الأول إلى أنها لم تغادر عباءة العسكر منذ 1952”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى