اقتصادالموقع

«كُريّم» يكشف لـ «الموقع» حقيقة ارتفاع أسعار الأسمنت يوم الجمعة المقبل

كتبت_أسماء مدحت

بالتزامن مع قرار الحكومة المصرية منذ ثلاثة أسابيع بـ خفض إنتاج الأسمنت لمده عام كامل، ترددت أنباء بشأن ارتفاع أسعار الأسمنت من جانب بعض الشركات ابتداءا من يوم الجمعة المقبل في حين إن شعبة مواد البناء حذرت من تأثير خفض الإنتاج على ارتفاع أسعار الأسمنت. وهذا ما ظهر جليًا برفع الأسعار اليوم.

ومن جانبه نفي أحمد شرين كُريّم، رئيس شعبة الأسمنت باتحاد الصناعات، ما تردد بشأن أن شركات الأسمنت تعتزم رفع أسعارها يوم الجمعة المقبل 50 جنيهًا للطن.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ موقع “الموقع” ” شركات الأسمنت لم تقرر رفع الأسعار وكل مصنع له سياسته في التسعير، لافتا إلى أن سياسة التسعير مبنيه على عناصر التكلفة ولا يوجد حتي هذه اللحظة أي تغيير في الأسعار.

وتابع “مصر بها 23 شركة أسمنت وكل شركة لديها سياسة تسعير وخطة إنتاج تابعة لها ولا يوجد اتفاق رسمي على زيادة الأسعار من جانب جميع الشركات، ولكن الاسعار تتحدد بناءا على أسعار الخامات وقطع الغيار والوقود ف إذا حدث أي تغيير في اسعارهم سوف يؤدي إلى تغيير أسعار الأسمنت.

نرشح لك: محلل مالي لـ«الموقع»: جني الأرباح والتصحيح يدفعان المؤشرات للمنطقة الحمراء بنهاية التعاملات

بينما علق الدكتور علي الادريسي، الخبير الاقتصادي، على قرار رفع أسعار الأسمنت قائلا :” إن الحكومة تحاول بأي طريقة أن تخفض من استهلاكها للطاقة وتحاول أن توفر هذه الطاقة للتصدير وهي المشكلة الأساسية التي نواجهها”.

وأضاف في تصريح خاص لـ موقع “الموقع” أن عملية تخفيض انتاج الأسمنت ستؤثر علي سعره وهو ما تم بالفعل، واذا حدث تحريك للأسعار سوف يؤثر سلبيا بشكل واضح على قطاع التشييد والبناء والاستثمارات.

وأوضح أن ” أسعار الوحدات السكنية سوف يحدث بها تتغير بشكل عام سواء القائمة أو التي تم إنشاؤها، لافتا إلى أن هذا القرار من المتوقع أن يؤثر على السوق ويؤدي إلي وجود حالة من حالات الركود في قطاع التشييد والبناء.

وكانت قد قررت الحكومة المصرية مد خفض إنتاج بعض شركات الأسمنت لمدة عام إضافي مع زيادة الطاقة الإنتاجية للبيع في السوق المحلي شهريا بنسبة 8% لجميع الشركات

وكشف مصادر أن شركات الأسمنت تعتزم رفع أسعارها 50 جنيهًا للطن تسليم أرض المصنع، إبتداءًا من الجمعة القادمة 26 أغسطس.

وأعلمت الشركات عملائها، بزيادة سعر الطن في شركات الممتاز ليسجل ١٥٥٠جنيهًا، وقاهر البحار ١٦٢٠ جنيهًا للطن وشطبنا ١١٥٠جنيهًا للطن.

فيما أعلمت شركة أسمنت العامرية عملائها بأنه تقرر زيادة أسعار منتجات أرض المصنع علي النحو التالي
– الخميس الموافق 25 أغسطس زيادة بقيمة 20 جنيها.
– الأحد الموافق 28 أغسطس زيادة بقيمة 20 جنيها.
– الخميس الموافق 1 سبتمبر زيادة بقيمة 50 جنيها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى