اقتصادالموقع

كيف تستفيد مصر اقتصاديًا من توقف خط «نورد ستريم».. اقتصادي يكشف لـ«الموقع»

كتبت- لمياء أبوعايد

علق الدكتور كريم العُمدة، الخبير الاقتصادي على توقُف خط ” نورد ستريم” وتأثيره على اقتصاديات بعض الدول، والأسواق العالمية، وكيف يستفيد الاقتصاد المصري من هذا التوقف.

قال الخبير الاقتصادي لموقع «الموقع»، إن توقف خط نورد ستريم أحدث ربكةٍ في حركة الأسواق العالمية وأعطى مُبرر أكبر لزيادة أسعار الغاز وعدم إستقراره بشكلٍ عام.

وأضاف العمدة، أن مصر بالفعل يمكن أن تستفيد من أحداث ضرب الخط، حيث أن كل زيادة في أسعار الغاز والبترول تؤثر علي الاقتصاد المصري بالسلب ولكن يُمكننا مُعالجة وتخطي ذلك عن طريق عدةِ حلولٍ منها، تنمية الحقول المحلية وزيادة إنتاج الغاز الطبيعي، وترشيد إستهلاكه وإستبدال الغاز الطبيعي في محطات التوليد ” بالمازوت لأنه أرخص ثمناً من الغاز الطبيعي.

نرشح لك: خبير فندقي لـ موقع «الموقع»: 18 مليار دولار دخل قطر من تنظيم كأس العالم ونقترح باستغلال الحدث لترويح السياحة المصرية

وتابع الخبير الاقتصادي: “يتم حل مشاكل الشريك الأجنبي في حقول الغاز وأن هُناك محاولات مُستمرة ومُتعددة في التنقيب عن الغاز وخير دليل على ذلك الخطة الجديدة لمحطتي( إدكو ودمياط) والآتي سوف يتم مُضاعفة الإنتاج فيهما إلى الضعف من( ١٢) م ط إلى( ٢٣ و ٢٤) م ط .

وأوضح العمدة، أن مصر صدرت بالفعل ما يُقارب من 6 مليارات دولار بمتوسط سعر من 15 إلى 20 دولار للمليون وحدة حرارية في عام 2021، ومتوقع أن تصل عائدات الصادرات إلى 10 مليار دولار من الميثان فقط بنهاية عام ٢٠٢٢.

ونوه الخبير الاقتصادي، على أنه كلما ارتفعت أسعار الغاز كلما زادت نسبة الربح من عملية التصدير إلى الدول التي تربطنا بها اتفاقيات بهذا الشأن، موضًا أن الفترة القادمة ستشهد استثمارات كبيرة في مجال الغاز الطبيعي عن طريق عدة إتفاقياتٍ بين دولٍ مُتعددة تعودُ بتاثيرٍ إيجابي على الاقتصاد المصري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى