خارجي

كوريا الجنوبية واليابان وأميركا تدين تزويد كوريا الشمالية روسيا بأسلحة

جاء في بيان مشترك صدر اليوم (الخميس) أن كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة تندد بشدة بتوريد كوريا الشمالية أسلحة ومعدات عسكرية إلى روسيا. وقالت الدول الثلاث إنها تأكدت من تسليم «عدة» شحنات أسلحة، وفقاً لوكالة «رويترز».

ونفت روسيا وكوريا الشمالية نقل أسلحة من الشمال لاستخدامها في الحرب الروسية ضد أوكرانيا، وسط تقارير قالت واشنطن إنها أظهرت حركة سفن تحمل حاويات يحتمل أنها كانت تحتوي على أسلحة بين موانئ البلدين.

وفي وقت لم يتسنَّ فيه التأكد من محتويات الشحنات، ذكرت التقارير أن حاويات من الشمال شوهدت في وقت لاحق وهي تُسلَّم إلى مستودع ذخيرة روسي بقرب الحدود مع أوكرانيا.

وجاء في البيان أن «جمهورية كوريا والولايات المتحدة واليابان تندد بشدة بتزويد جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية روسيا الاتحادية بمعدات عسكرية وذخائر لاستخدامها ضد حكومة أوكرانيا وشعبها».

وذكر البيان الصادر عن وزراء خارجية الدول الثلاث أن «تسليم شحنات الأسلحة هذه، التي نؤكد الآن أن عدداً منها قد اكتمل، ستزيد بشكل كبير الخسائر البشرية في الحرب الروسية». وأضاف أن كوريا الشمالية تسعى للحصول على مساعدة عسكرية من روسيا لتعزيز قدراتها مقابل دعمها لموسكو بالأسلحة.

وتابع: «نراقب من كثب أي مواد تقدمها روسيا لكوريا الشمالية لدعم أهداف بيونغ يانغ العسكرية»، مضيفاً أن أي صفقة أسلحة مع كوريا الشمالية تنتهك العديد من قرارات مجلس الأمن الدولي التي صوتت موسكو نفسها لصالحها.

وتعهدت كوريا الشمالية وروسيا بالتعاون العسكري الوثيق عندما التقى زعيما البلدين في سبتمبر (أيلول) الماضي في أقصى شرق روسيا.

والتقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون هذا الشهر، وناقشا تنفيذ الاتفاقات التي جرى التوصل إليها في القمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى