الموقعتحقيقات وتقارير

«كفاية هبد».. منشورات تحذر من تناول الألبان ولحوم الأغنام.. بيزنس صناعة الجدل

تصريحات مثيرة لـ “البلوجرز” والنتيجة أرباح المشاهدة والمتابعة

«فك الإنسان متعملش لأكل اللحوم».. تصريحات لممثل تستفز المصريين “

هل تناول الألبان يسبب الإصابة بهشاشة العظام؟

نشطاء: “هو فين اللبن واللحوم .. الأسعار نار.. اتركوا المواطن فى حاله”

“زكى”: ما يتم الترويج له عن مخاطر الألبان يصيب البعض ممن يعانون من الحساسية

تقرير- أسامة محمود

“كفاية هبد بقى” بهذه الكلمات علقت الدكتورة شرين زكى وكيل نقابة الأطباء البيطريين ورئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة، على تصريحات البلوجرز ومدعي الطب من اليوتيوبرز الذين يتقنون صناعة الجدل في سبيل رفع نسب الفلورز والمشاهدات والأرباح تحدثوا خلال الأيام الماضية عن أضرار تناول ألبان الماشية والأغنام وأنها تسبب أمراضا خطيرة على حد وصفهم، مؤكدة أن هذه التصريحات ما هى إلى “هبد ” وطعن في كلمات المولى عز وجل في كتابه المجيد الذي فسر كل شئ قبل نظريات واكتشافات العلم “.

وقالت “زكى” فى منشور لها على جروب “جات فى اللقمة “عبر منصات التواصل الاجتماعى “فيس بوك”حصل “لموقع” على نسخة منه: كيف نصدقكم وهو عز من قال: وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَۤائِغًا للِشَّارِبِينَ} سورة النحل

وقال : {مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه}. سورة محمد
ومن الأحاديث النبوية عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: {من أطعمه الله طعاماً فليقل اللهم بارك لنا فيه وأرزقنا خير منه ومن سقاه لبنا فليقل اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه، فإني لا أعلم ما يجزي من الطعام والشراب إلا اللبن}
وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: ﴿كان النبي يسمي التمر واللبن الأطيبان﴾.

وتابعت: ما يتم الترويج له عن مخاطر الألبان هو أمر لا يخص عامة الناس بل يصيب البعض ممن يعانون من الحساسية ضد بعض مكونات اللبن كحساسية اللاكتوز ، وحساسية بروتينات الحليب .

وأوضحت: أما عن عدم تحمل اللاكتوز فهو مخالف تماما عن حساسية اللاكتوز وده بيكون بسبب انخفاض معدلات إفراز الإنزيم المسؤول عن هضم سكر الحليب (اللاكتوز) ويسمى إنزيم اللاكتيز الأعراض بتشكيل تقلصات وغازات وانتفاخ وشدتها بتعتمد على نسبة إنزيم اللاكتيز لدى الشخص المصاب، وهي أعراض مؤقتة وتزول بعد فترة ولا يعاني منها كل الناس .

وعن مسؤولية اللبن عن الإصابة بهشاشة العظام فهي مجرد دراسات وأبحاث صدرت عن بعض الباحثين الذين خمنوا أن مادة اللاكتوز (سكر الحليب) ومادة الجلاكتوز مسؤولان عن ذلك فهما يعززان الأمراض المزمنة،ولكن في المقابل صدرت دراسات أخرى تنفي هذه التخمينات على الإطلاق .

نرشح لك : لم يبقى سوى التراب.. لماذا يحقر الإعلاميون طعام المصريين في برامجهم؟

وعن تسبب الحليب في الإصابة بسرطان الثدي وسرطان البروستاتا فلا يوجد دليل علمي على ذلك وانما نظريات ربطت بين معدلات شرب الحليب وهذه الإصابات في حين أن هناك عوامل أخطر على الإنسان من الحليب للإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات كالتدخين وزيادة الوزن والاعتماد على الوجبات السريعة والمقليات الجاهزة وعدم ممارسة الرياضة وتحميص الخبز حتى يصبح بني اللون .

وأكدت أنها أرادت أن ترد على شطحات ممثل سابق طل علينا مؤخرا بحديث مستهلك عن أضرار الحليب وتركيب فك الإنسان وأن الدواء لا يساهم في الشفاء وانما كل الأدوية عبارة عن مسكنات .

ولاقت تصريحات البلوجرز هجومًا لاذعًا من قبل المتابعين عبر منصات التواصل الاجتماعى خلال الساعات الماضية، وكتب أحد المتابعين: ربنا أحل الألبان ولحوم المواشى والأغنام وانتم تحرموا ما أحل الله ،قائلا: يعنى إيه الألبان تسبب أمراض كفاية الناس مش ناقصة”.

فيما رد متابع أخر فى سخرية: اللبن واللحوم تسبب أمراض .. هو فين اللبن أو اللحمة أسعارهم نار المواطن اكتوى بنار والأسعار “بس ياريت اللى يتحدث عن الأمراض والعلاج يكون طبيب أو متخصص”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى