أخبارالموقع

كفاح الشرطة.. الداخلية تسطر نجاحات ترسخ بها دعائم الأمن والاستقرار

عرضت احتفالية عيد الشرطة فيما تسجيليا تضمن جهود وزارة الداخلية في عام 2021 في العديد من القطاعات، حيث تراجع الإرهاب ووجهت ضربات مؤثرة لجماعة الاخوان الإرهابية وضبط عدد من الشبكات القائمة على نشر الشائعات والتحريض على العنف، حيث تم ضبط 120 بؤرة إرهابية و 290 قطعة سلاح الى – خرطوش – جرينوف – سلاح آر بي جي، 38 عبوة تفجير وحزام ناسف وقنابل يدوية ومفجر وكمية من الذخائر وقذائف آر بي جي، وضبط العديد من اللجان المالية القائمة ، إدارة مصادر التمويل وبحوزتهم 153 مليون جنيه، ضبط 77 كيان تجارى متورط في تقديم الدعم المادي لتنظيم الاخوان الإرهابي بقيمة سوقية تقدر بـ 3 مليار جنيه.

وحول ضبط الجرائم الجنائية، انخفضت معدت معدلات ارتكاب الجرائم بنسبة 13.2 %، وتم ضبط 1776 تشكيل عصابي، وتنفيذ 24.5 مليون حكم قضائي من بينها 111.6 الف حكم جنائي، وضبط 51.3 الف قطعة سلاح ناري منها 4505 بندقية الية، 25 جرينوف و 74 ورشة لتصنيع الأسلحة النارية.

وعن جهود ضبط جرائم المخدرات، تم ضبط 90.7 ألف قضية، و21.2 طن لمخدر الحشيش، و2391 كيلو جرام لمخدر الهيروين، و308.7 طن لمخدر البانجو، و805 كيلو لمخدر الاستروكس، و24 مليون قرص لعقار الكبتاجون، وتقدر القيمة المالية للمواد المخدرة المضبوطة 5 مليار و834 مليون جنيه، وقيمة المبالغ المالية لجرائم غسل الأموال المتحصلة من الاتجار بالمواد المخدرة 3 مليار و38 مليون جنيه.

وحول جرائم الأموال العامة، تم ضبط 1953 قضية في جال النصب والتزوير، و343 قضية اتجار في النقد وتحويلات غير مشروعة.، و 600 قضية توظيف أموال ورشوة واستغلال نفوذ و 261 قضية اختلاس واستيلاء على المال العام.، ليصل اجمالى المبالغ التي تم ضبطها نقديا ومستنديا اخطرت الجهات القضائية لاتخاذ الإجراءات القانونية الى 4.652 مليار جنيه.

وعن جرائم التهرب الضريبي والجمركي، وصلت قيمة تعاملات مالية مخفاة الى 152.37 مليار جنيه.

وعن جرائم سرقات التيار الكهربائي، تم سداد أكثر من 3.163 مليار جنيه لصالح خزينة الدولة.

كل تلك النجاحات هي ثمرة الاهتمام الوزارة واعداد العنصر البشري من خلال استحداث منشئات وبرامج تدريبية متطورة تحاك بيئة العملية عند تنفيذ المهام، ولمواجهت مخاطر الشائعات ودورها في اسقاط الدول.

واهتمت الوزراة في رفع الوعي لدى العاملين بالوزارات والهيئات الحكومية وطلاب الجامعات لتحصينهم ضد الافكار الهدامة وكيفية مواجهاتها، ونظم الزيارات ميدانية لطلبة الجامعات لأكاديمية الشرطة ليغدوا خلالها يوما كاملا بنظام التعايش مع اقرانهم من طلبة الشرطة؛ لتحقيق التقارب وتوحيد المفاهيم بين شباب الوطن الواحد.

وامتد اسهام مصر الفاعل بقوات شرطية ضمن قوات حفظ السلام الدولية إلى تنظيم دورات للكوادر الأمنية من مختلف الدول بالمركز المصري للتدريب، على عمليات حفظ السلام كذا التفعيل التعاون الامنيى مع الدول العربية والافريقية بتنظيم دورات في مجالات أمنية متنوعة للكوادر الأمنية من تلك الدول.

وقامت وزارة الداخلية تنظيم 615 دورة تدريبية وورش عمل وزيارات ولقاءات ثقافية لـ2537 متدرب من الضباط المصريين والكوادر العربية والافريقية والعاملين بالقطاع الحكومي وطلبة الجامعات

ولتفعيل الأداء الأمنية تم ربط مركز الدراسات الأمنية والاستراتيجية بغرف عمليات النجدة بكافة مديريات الامن لجمع المعلومات وتحليل ما تم رصده لتوصيف الحالة الأمنية لكل نطاق سكني لكل محافظة مما يساعد على اتخاذ اقرار المناسب من الواقع الأمني الموجود.

كما حدثت وزارة الداخلية خدمتها الالكترونية على صفحتها على الانترنت وعلى بوابة الحكومة الرسمية وطورت خدمات الأحوال المدنية وخدمات السجل المدني، فضلا عن انشاء مكاتب نموذجية للأحوال المدنية بعدد من مراكز التسوق الكبرى يتوفر بها خدمة ترجمة الاصدارات الرسمية إلى 17 لغة اجنبية، بالاضافة إلى تجهيز سيارات حديثة تعمل بالطاقة الشمسية كمقرات متنقلة وتقديم خدماتها بمواقع المشروعات القومية العملاقة بكافة المحافظات، وربط اجهزة التابلت بمراكز الاصدار بما يتيح الانتقال للتقديم الخدمة بأماكن كبار السن والقدرات الخاصة.

كما استحدثت الإدارة الكامة لتصاريح العمل نظام الكيو ار كود، والذي يتيح للمواطن التقدم لاستخراج تصريح العمل من خلال الموقع الالكتروني للوزارة، وفي إطار التوسع غير المسبوق في شبكة الطرق القومية، عادت الوزارة سياغ منظوماتها المروري للربط مع منظومة النقل الزكي على مستوى الجمهورية والربط الالكتروني مع ادارات ونيابات المرور كما ضم المقر الجديد للادارة العامة لنظم معلومات المرور، مركزا متطورا لتكويد وتشفير الملصق يعد الاول من نوعيه في شمال افريقيا والشرق الأوسط، والذي قام بتشفير 11 مليون ملصق محققا العدد المستهدف بنسبة 100%.

وتم الدفع بعدد من السيارات المزودة برادارات حديثة على الطرق الجديدة بهدف السيطرة على المخالفات وتجاوزات السرعة، كذا تشغيل مركزي بورسعيد والجيزة، النوذجيين واللذين يضمان خدمة الفحص الفني للإلكتروني للسيارات ومركز صيانة فني لتأهيل الصيانة الفني قبل الفحص، ومدرسة نموذجية لتعليم القيادة، ويجرى انشاء مراكز نموذجية على ذات النسق بـ5 محافظات لتعميمها على مستوى الجمهورية، وتم افتتاح وحدات المرور المتطورة بعدد من المراكز التجارية، والنوادي الرياضية، بتقديم خدمات تجديد ترخيص المركبات والفحص الفني دون التواجد في وحدات التراخيص.

وفي هذا الاطار اطلقت الوزارة خطة طموحة لتحديث ورفع كفاءة منشاءاتها وتزويدها بأحدث التكنولوجيا، بهدف توفير بيئة خدمية وأمنية متميزة، حيث قامت خلال عام واحد برفع كفاءة 150 قسم ومركز شرطة، وق معايير انشائية ذات طابع عصري تتميز شكل موحد كما روعي بعض الأقسام بما يتناسب مع البيئة التراثية الحضارية المحيطة في بعض المحافظات ليصبح إجمالي ما تم تطويره 250 قسم ومركز على مستوى الجمهورية.

كما امتد يد التطوير والتحديث لتشمعل عدد 150 مقرا للأحوال المدنية ليصبح عدد ما تم تطويره على مستوى الجمهورية 310 مقرا على مستوى الجمهورية، و44 مقرا للجوازات والهجرة الجنسية، و15 مقرا لتصريح العمل.

وفي إطار الدور الفاعل للوزارة في مبادرة حياة كريمة، التي أطلقها رئيس الجمهورية تم الانتهاء من تطوير ورفع كفاءة 52 قسم ومركز شرطة، و61 سجل مدني، وو4 أقسام جوازات، يمثلون كافة محافظات المرحلة الأولى من تلك المبادرة، وفي إطار استراتيجية إعادة وانتشار مقراتها إلى خارج الكتل السكنية، تم استحداث المجمع الأمني القاهرة الجديدة والذي يضم عدد من المواقع الشرطية، ومن بينها قطاع شرطة السياحة والاثار، والادارة العامة لتصاريح العمل، كما تم انشاء المجمع الأمني الرحاب الذي من منشءاته الادارة العامة لمرور القاهرة، والتي تم تزويدها بأحدث التقنيات الفنية والتكنولوجية، التي تتيح الحالة المرورية للعاصمة على مدار اليوم؛ لتحقيق السيولة المرورية.

فضلا عن مجمع السلام والذي يضم عددا من المنشئات الأمنية والتدريبية، كما تم انشاء مقر جديد لمديرية أمن القاهرة بمنطقة القاهرة الجديدة، والذي يعد صرحا معماريا متميزا وتجهيزه بأعلى التقنيات الحديثة، بما يمكنه من اداء مهامه الأمني وتقديم للمواطنين بصورة حضارية وفاعلة.

والتزاما بثوابت الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان التي اطلقها رئيس الجمهورية، أنشأت الوزارة خلال عام مركز الاصلاح والتأهيل وادي النطرون وفقا لأعلى المعايير الدولية ليكون بديلا للسجون العمومية. كما تم مركزا آخر بمجمع الأمني بدر بذات المواصفات والعايير.

وفي اطار التوجيهات الرئاسية بتفعيل الرياضة الفروسية وانتاج الجياد العربية حفاظا على الارث المصري العريق، قامت وزارة الداخلية، بإنشاء وتطوير مشروعات متكاملة لإنتاج وتربية الجياد العربية وتنمية مهارات ركوب الخيل واتاحتها للمواطنين، وادي الفروسية، يطل على بحيرة عين الحياة بمنطقة الفسطاط العريقة، كما تم تطوير مرتفعات الشرطة بمنطقة العباسية التي تختص بانتاج وتربية الخيول العربية، وسعة استبلاطها لتصل إلى 195 جوادا، كما تم انشاء مستشفى بيطري متكامل بها يضم أحدث المعامل على مستوى العالم، وتم انشاء محجر بيطري متطور هو الاحدث في الشرق الأوسط ويضم 5 محطات لإيواء الخيول بالاضافة إلى محطة انتظار.

وتستمر الجهود ويتواصل العطاء بعام بعد اخر تسطر الشرطة المصرية نجاحات ترسخ بها دعائم الأمن والاستقرار فهي عيون الوطن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى