الموقعمدارس وجامعات

«كاريزما التأثير رؤية معاصرة للمهارات الحياتية».. ندوة تثقيفية للطلاب بأكاديمية طيبة

كتب – منار إبراهيم:

نظمت إدارة رعاية الشباب بأكاديمية طيبة، ندوة تحت عنوان «كاريزما التأثير .. رؤية معاصرة للمهارات الحياتية»، وذلك تحت رعاية الدكتور صديق عفيفي، رئيس مؤسسات طيبة التعليمية ورئيس مجلس أمناء جامعة ميريت.

وألقى الندوة الدكتور حسن سليمان، المحاضر دولى فى التنمية البشرية، وكانت بمشاركة الدكتورة هناء عصفور رائد الأنشطة فى معهد طيبة العالي للحاسب، وعدد كبير من الطلاب والطالبات.

وأوضح سليمان أن الكاريزما هى الجاذبية المؤثرة والسحر الذى يلهم الآخرين، والشخص ذو الكاريزما لديه القدرة على القيادة والإقناع وإلهام الآخرين ولديه قدرات على جذب الانتباه، مشيرا إلى السوشيال ميديا والدراما أصبحت ذو تأثير كبير على المتابعين طوال الوقت.

ولفت إلى أن الطاقة التي لدى كل إنسان هي طاقة روحية و جسدية وذهنية، مؤكدًا على أهمية تغاضي الإنسان عن الأمور السلبية التي تواجه ومنها: التشبث بالماضي ومقاومة التغيير، أخذ الأمور بشكل شخصي، إجهاد التواصل الاجتماعي، الشكوى المستمرة، القيل والقال، لأنها معوقات النجاح.

وكشف محاضر التنمية البشرية أن أول خطوات طرق النجاح هي غلق هذه الملفات: الابتعاد عن الأشخاص المؤذيين، الابتعاد عن الإفراط في لوم نفسك، الابتعاد عن عقلية الضحية، الابتعاد عن السعي لإرضاء الناس ولا تجعل الناس أهم من نفسك، الابتعاد عن السعي لتحقيق الكمال، الابتعاد عن الحقد والغيرة والحسد، الابتعاد عن الهوس في السعي لامتلاك الماديات مثل احدث الموبايلات، لا تخبر أحدا متاعبك.

كيف تكون شخصا محبوبا؟

في هذا الصدد، قال سليمان إنه على الإنسان أن يتعلم الاستماع ولا يبوح بمتاعبه، تقبل الرأى الآخر، التفاؤل المعقول، التبسم وهو من علامات الثقة بالنفس، القدرة على التركيز ولا يتأسف على ما فات وأن يجيد التوازن بين العمل والحياة.

وأشار إلى أن متوسط قدرة الرجل على الحديث تصل لعشر آلاف كلمة، أما المرأة تصل إلى 35 ألف كلمة، لافتًا أن المرأة لديها القدرة على اكتشاف الكذب، وتنفيذ عدة مهام بتركيز أقل أما الرجل فإن لديه قدرة علي تنفيذ مهمة واحدة بتركيز أكبر.

وتابع أن عن الثقة بالنفس هي علم يدرس، و أن درجاتها هي: الثقة المطلقة، الثقة المتعلقة بأمور تخصصي، الثقة المتأرجحة، قائلا إن الثقة بالنفس تهتز أحياناً بسبب مواجهة النقد، الخوف، المواقف المحرجة، لقاء المختلفين، لقاء المسؤولين.

وأوضح أن كيفية اكتساب الثقة بالنفس هي أن الواثق بنفسه يجب أن يكون مبتسمًا، ولديه القدرة على المبادرة بالفعل ويهتم بمظهره، وطريقة كلامه سريع البديهة، وأن يستخدم لغة الجسد، ولديه قناعات منها أن يكون حلمه كبيراً وان يقبل النقد.

وأردف أن الشخص الواثق بنفسه هو الذي يؤمن بالتدريب والمهارات، ولديه الجرأة في القول، وليس لديه مشكلة في طلب المساعدة أو المشورة، ولديه قدوة يُحتذى بها، ولديه استعداد لسماع الآخرين.

وفي النهاية، قالت الدكتورة هناء عصفور، رائد الأنشطة معهد طيبة العالى للحاسب والعلوم الإدارية، إن الندوة تهدف إلى اكتشاف المواهب وتنمية قدرات الطلاب، بالإضافة إلى تنمية شخصياتهم وتوسيع مداركهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى