هلال وصليب

قوائم العرش.. كيف عرف آدم الرسول قبل مولده؟

كتبت أميرة السمان

أكد الشيخ موسى الفواخري، أن المولى سبحانه وتعالى عظم نبيه الكريم محمدا صل الله عليه وسلم، ورفع مكانته ومنزلته على سائر الخلق، موضحا أن النبي آدم حين اقترف الخطيئة استحلف ربه بالنبي صل الله عليه وسلم.

وأضاف الفواخري، أن سيدنا آدم، لما اترف الخطيئة قال: يا رب أسألك بحق محمد لما غفرت لي، فقال الله: يا آدم وكيف عرفت محمداً ولم أخلقه؟! قال: يا رب لأنك لما خلقتني بيدك، ونفخت في من روحك، رفعت رأسي، فرأيت على قوائم العرش مكتوباً لا إله إلا الله محمد رسول الله، فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك.

وأوضح الشيخ موسى الفواخري، أنه لابد من الاقتداء بسنة رسول الله صل الله عليه وسلم، مبينا أن الرسول كانت له منزلة عظيمة عند المولى سبحانه وتعالى و على سائر الخلق، فيجب على كل مسلم أن يكون رسول الله قدوة له، جاء ذلك خلال تقديمه لبرنامج «وتطمئن قلوبهم» المذاع على قناة صدى البلد.

وفي سياق متصل تحدث الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، عن سورة الفاتحة، مبينا أن سورة الفاتحة أول سورة في القرآن الكريم.

وأضاف أحمد عمر هاشم، أن سورة الفاتحة تسمى بأم القرآن، مشيرا إلى أنها تشتمل على ما جاء في القرآن على سبيل الإجمال من الوعد والوعيد والثواب والعقاب، ويوم القيامة.

ولفت عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إلى أن سورة الفاتحة، سُميت بالشافية وبالكافية وفاتحة الكتاب، حيث ورد في شفائها المريض، وهي رقيةٌ للمريض.

كما أكد الدكتور عمر هاشم، أن سورة الفاتحة، لها أسماء كثيرة، وكثرة الأسماء تدل على شرف المسمى، قائلا إن الرسول صل الله عليه وسلم قال عنها: «والَّذي نفسي بيدِه ما أُنزِل في التَّوراةِ ولا في الإنجيلِ ولا في الزَّبورِ ولا في الفرقانِ مثلُها ، إنَّها السَّبعُ المثاني ، والقرآنُ العظيمُ الَّذي أُعطيتُه».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى