الموقعتحقيقات وتقارير

قروش الغردقة.. لماذا عادت؟

مفاجأة الكريمات التي يضعها السائحين تجذب الأسماك والحل في الحاجز الفولاذي

من الإصابات إلى الوفيات.. 6 حالات في 4 سنوات بسبب القروش

الأسلاك الحديدية واللافتات هي الحل لحماية السياحة في مصر وحماية السائحين من خطر الأسمالك المفترسة

كتبت – دعاء رسلان

أصبح الحديث عن هجمات القروش على السائحين في مصر، أمر متكرر دون البحث عن حلول للحد من هذه الظاهرة، حتى بات يشكل خطرا واضحا وصريحا على سياحة البحار.

في الوقت الذي يلجأ فيه السائحين للبحث عن أماكن مناسبة للاستمتاع بها وقضاء أوقات جيدة في الصيف، تأتي أزمة هجمات القروش، لتعيد نفسها مرة أخرى، بمقتل سائح بسبب هجوم قرش عليه في بحر مدينة الغردقة.

حوادث القروش مع السائحين

في الخميس الماضي، شهدت مدينة الغردقة حادثا مأساويا، حيث هاجمت سمكة قرش سائحا (روسي الجنسية)، وشطرته إلى نصفين، أمام شاطئ إحدى القرى السياحية، مما تسبب فى مصرعه على الفور، كما تسبب الحادث فى إصابة رواد المنطقة بحالة من الذعر.

وعلى الفور، انتقل لمكان الحادث اللواء إيهاب شنن مدير الإدارة العامة لشئون البيئة، وأوضح أنه تمت محاصرة سمكة القرش القاتلة واصطيادها بالشباك، بالتنسيق مع جمعية الصيادين، لمنعها من مهاجمة أشخاص آخرين، وتم نقلها لمعهد علوم البحار، حيث من المقرر معاينتها بمعرفة النيابة العامة، وأمر اللواء محمد البندارى سكرتير عام محافظة البحر الأحمر، برفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات وهيئة الإسعاف والإنقاذ بالمنطقة.

في أكتوبر 2020، أعلنت وزارة البيئة، عن ورود بلاغاً يفيد بتعرض 3 أشخاص بينهم سائحان إلى هجوم من سمكة قرش بمنطقة رأس محمد بجنوب سيناء ، وتم نقلهم إلى المستشفى لتقديم الإسعافات الطبية، وتجرى وزارة البيئة تحقيقات موسعة لمعرفة ملابسات الحادث وفقا للبروتوكولات العالمية.

في يوليو 2022، أعلنت وزارة البيئة أن امرأتين قُتلتا جنوب مدينة الغردقة، المطلة على البحر الأحمر، إثر تعرضهما لهجوم سمكة قرش في أثناء ممارستهما السباحة بالمنطقة المواجهة لمنتجع سهل حشيش، جنوب مدينة الغردقة.

في أغسطس 2017، هاجمت سمكة قرش سائحة نمساوية في مرسى علم مما تسبب في إصابتها وتم نقلها إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وكانت السائحة التي تدعى «Schachinger kerstin» تسبح في المياه، فتعرضت للهجوم من قبل الحيوان المفترس، وأصيبت في الفخذ، وتم تشخيص حالتها بجرح تهتكي عميق بالساق اليمنى.

نرشح لك: «المصيف في عين الفقير عجبة»: مع الظروف الاقتصادية وحرارة الجو..كيف تقضي الأسر المصرية إجازة الصيف| «الموقع»

مصير سياحة البحار مع هجمات القروش.. والحلول اللازمة

ومن جانبه، قال مصدر مسؤول في وزارة السياحة، إن الطقس شديد الحرارة، يؤدي لنشاط حركة القروش في البحر الأحمر، كاشفا أن الكريمات التي يستخدمها السائحين، تجذب القروش لأماكن تواجدهم.

وأوضح المصدر في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أن المحافظ عليه مسؤولية في حماية السائحين، وذلك لأنه يمتلك إدارة خاصة بالبحار، ويمكنهم المساعدة في التعامل مع الخطر على السائحين، متابعا أن تعرض أي سائح للخطر يثير المخاوف لدى الآخرين من زيارة مصر والاستمتاع بالبحار بها.

وأكد أن تكرار حوادث هجوم القروش على السائحين يهدد السياحة في مصر، ولابد من إتباع الإجراءات اللازمة لحمايتهم، والحفاظ على السياحة والسائحين.

وتابع أنه من المفترض أن يتم صنع شبكة من السلك المتين، والتي يصعب على أسماك القرش قطعها بأنيابهم، والتي تستخدم كحدود بين المنطقة المحدد للسائحين للعوم والغوص بها وتكون على مساحة 10-20 متر، كما تحميهم من هجمات القروش المحتمل حدوثها، وهو ما يحقق الأمان للسائحين.

وشدد أنه لابد من وضع لافتة للسائحين لمعرفة التعليمات المخصصة بالغوص، وفي حال تجاوز أحد السائحين هذه المنطقة، يكون على مسؤوليته ما يحدث له دون تعرض مساءلة الدولة فيما يحدث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى