خارجي

قرار غريب من الرئيس الروسي بشأن القوات الأوكرانية

كتبت أميرة السمان

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، إلى التأكد من منع القوات الأوكرانية وعدم إتاحة الفرصة لها لقصف المناطق الحدودية الروسية.

وقال الرئيس الروسي -في كلمته الافتتاحية في اجتماع مخصص لإعادة بناء البنية التحتية السكنية في المناطق الحدودية التي تعرضت للتدمير- “بالطبع، الأولوية هي القضاء على إمكانية القصف، لكن الأمر متروك لوزارة الدفاع”.. حسبما ذكرت وكالة أنباء “تاس” الروسية.

وفي سياق متصل قالت الدكتورة نورهان الشيخ، أستاذة العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إنَّ الرسالة الأمريكية التي نقلها وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى نظيره الروسي سيرجي لافروف لم تحظ بقبول «لافروف»، وعلق قائلًا: «روسيا ترحب بالمبادرات الجادة».

وأضافت، أنَّ واشنطن تعرف جيدًا أن رسالتها غير مقبولة لدى موسكو، في الوقت الذي تكثف فيه أمريكا الإمدادات العسكرية إلى أوكرانيا من أجل حفظ ماء الوجه أمام العالم.

وأوضحت أنه بحسب رؤية موسكو فإن أمريكا، وليست أوكرانيا، هي التي تقف حجر عثرة في طرق استئناف المفاوضات وتعقيد الحل السلمي للأزمة «الروسية – الأوكرانية».

وذكرت، أنَّ وزير الخارجية الروسي اعتبر ما طرحته الولايات المتحدة أمرًا غير جدي؛ لأن فكرة الانسحاب الروسي من وجهة نظر «موسكو» غير واردة.

وكان وزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف، أعلن تلقيه رسالة من نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن نقلها وزير الخارجية سامح شكري تحث موسكو على التوقف ومغادرة أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى