اقتصادالموقع

قبل الإعلان عنه.. «الموقع» ينشر تفاصيل الكشف الأثري بمنطقة آثار سقارة

كتب- صلاح إبراهيم

تعلن بعثة الدكتور زاهي حواس عالم الآثار المصرية يوم الخميس المقبل عن كشف أثري جديد بمنطقة آثار سقارة وخاص بالبعثة الأثرية المصرية وليس للأجانب تدخل فيه.

ومن جهته قال مصدر مسئول ببعثة الدكتور زاهي حواس في تصريحات خاصة لـ موقع «الموقع»، إن الكشف الأثري يضم مجموعة كبيرة من التماثيل وأغلبها يعود إلى عصر الدولة القديمة، وأيضا به مجموعة مختلفة من المقتنيات الأثرية والتي تشمل نقوش مختلفة وعليها كتاب الموتى في مصر القديمة.

نرشح لك: اقتصادي لـ«الموقع»: العالم فقد الكثير من سبل التنمية نتيجة التعلق بالدولار

وأشار المصدر إلى أن منطقة آثار سقارة جزءً هامًا جدًا من جبانة منف، وهي تبعد عن القاهرة بحوالي 40 كم، اتخذت سقارة اسمها غالبًا من المعبود “سُكر” المعبود الخاص بالجبانة، ومن أهم ماتتميز به سقارة مدفن العجل المقدس أبيس والمسمى بالسرابيوم والذي استمر استخدامه منذ الأسرة الثامنة عشرة حتى العصر البطلمي، حيث كان العجل أبيس يعتبر بمثابة تمثيل للمعبود بتاح نفسه وهو أحد أهم معبودات منطقة منف. وحين كان يموت العجل كان يتم دفنه في احتفالية مهيبة حتى يتم العثور على خليفته.

وتعد سقارة بحق متحفًا مفتوحًا حيث تضم سقارة بين جنباتها معظم آثار التاريخ المصري القديم، فبها مقابر ملوك وكبار موظفي الأسرتين الأولى والثانية (حوالي3040-2686 ق.م)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى