الموقعتحقيقات وتقارير

قبل أداء الفريضة.. تعرف على شروط المحرم الشرعي في الحج

كتبت – دعاء رسلان

تمكنت وزارة الداخلية من الانتهاء من إجراء قرعة الحج لعام 2022، حيث وضعت عدد من الشروط الواجب توافرها في “المحرم الشرعي”، في حال سر سيدة لأداء فريضة الحج وهي أقل من 45 عاما.

واشترطت وزارة الداخلية أن يكون المحرم الشرعي لا يقل عمره عن 18 عاما وحتى أقل من 65 عاما”، كما أنه لم يسبق له أداء فريضة الحج طوال حياته من قبل.

ويتم السماح بالمرافق لأحد الوالدين أو المحرم الشرعى لسيدة أقل من 45 عاما، في حال وفاة الشخص الأصيل، الذي تنطبق عليه الشروط، كما أنه في حالة تنازل الذي تنطبق عليه الشروط، يسمح بسفر السيدة في حالة استطاعتها توفير محرم بديل ممن تنطبق عليه الشروط أيضا.

نرشح لك : غرفة شركات السياحة تكشف لـ موقع «الموقع» الفئات الممنوعة من سفر الحج

تحدد جهة سفر الحاج طبقا لمحل إقامته المدرج ببطاقة الرقم القومي، وبالنسبة لطلب الحج الزوجي، فيتم تحديد جهة السفر وفقا لمحل إقامة مقدم الطلب المدون ببطاقة الرقم القومي وليس المرافق.

تسدك تكاليف طلب الحج الورقي بالمراكز والأقسام، أما الطلب الإلكتروني أو المكالمات الصوتية، فإنه يتم خصم القيمة المالية المحددة لطلب الحج من خلال طرق السداد الآلية المتعددة (بطاقة الإئتمان – جهات التحصيل الإلكتروني المتعاقد معها) ولا يعتبر الطلب مقبولاً إلا بعد سداد قيمته المالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى