سياسة وبرلمان

في مواجهة وزير التعليم العالي..نواب : التخطيط بين البحث العلمي وسوق العمل غائب وقتنا الناعمة في خطر

كتب – محمد يوسف:

أكدت النائبة رشا أبو شقرة، عضو مجلس النواب، أن الدولة تبذل مجهودات كبيرة في الاستثمار بالعلاقات العلمية والمنح الخاصة بالقارة الإفريقية، إلا أن بعض الطلاب الأفارقة التابعين لجامعة القاهرة فرع الخرطوم، لديهم متطلبات تتعلق بأحوالهم ومعلومات عن دراستهم تكون غائبة أو غير متوفرة.

وقالت عضو مجلس النواب: قوتنا الناعمة في خطر بسبب مطالب هؤلاء الطلاب.

جاء ذلك خلال الجلسة العام لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، لمواجهة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، بنحو 150 أداة رقابية.

فيما انتقد النائب أيمن محسب، عضو مجلس النواب، غياب التخطيط بين التعليم العالي والبحث العلمي، واحتياجات سوق العمل.

وطالب النائب بضرورة سد الفجوة بين مطالب الخريجين وسوق العمل، والابتعاد عن التخصصات المتكررة، قائلا: نحتاج التركيز على التكنولوجيا والدراسة التحليلة، وهي الموضوعات الغائبة تماما عن المناهج.

وشن النائب محمد مصطفى كمال، عضو مجلس النواب، هجوما حادا، قائلا: لا يوجد أي رقابة على أساتذة الجامعات، متابعا: “محدش بيتاخد معيد غير ابن أستاذ الجامعة”.

وأشار إلى تردي الأوضاع بمستشفى المنيا الجامعي، مؤكدا أن محافظ المنيا في وقت سابق احتاج لعمل قسطرة ولم يكن هناك قسطرة داخل المستشفى الجامعي، قائلا: “إذا كان المحافظ لم يجد العلاج فما بالنا بالمواطن العادي؟”

وانتقد النائب مجاهد نصار، ترتيب الجامعات المصرية عالميا، مؤكدا أنه متدن بشكل كبير، مشيرا إلى أنه لا يوجد تأهيل الطلاب لسوق العمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى