الموقعفن وثقافة

في ذكرى ميلاد “سي السيد”.. كيف تسبب يحيى شاهين في غضب أم كلثوم وسر القبض عليه في الشاطئ 

كتبت ياسمين السيد

تحل اليوم الأربعاء الموافق له 28 يوليو ذكرى ميلاد سي السيد السينما المصرية الذي أثرى الفن بأعماله المميزة والخالدة في أذهان الجمهور حتى الآن رغم وفاته، حيث نجح بشكل كبير في تجسيد دور الديكتاتور الذي يسيطر على أفراد أسرته بالقوة بحسب ما جاء في ثلاثية الأديب العالمي نجيب محفوظ التي كانت سببًا في إطلاق لقب سي السيد عليه ولقب الديكتاتور.

يشار أن الراحل يحيى شاهين ينتمي لـ أسرة بسيطة في جزيرة ميت عقبة بمحافظة الجيزة حيث ولد في مثل هذا اليوم عامم 1917 وتلقى دراسته الابتدائية بمدرسة عابدين ولكنه كان يعشق المسرح ولذلك حبه للتمثيل منعه من الاستمرار في العمل بعد أن تخرج والتحق بالعمل في إحدى شركات الغزل والنسيج.

وسعى يحيى شاهين لتحقيق حلمه والبحث عن الشهرة وبالفعل بعدها التحق بإحدى فرق المسرح واستطاع الانضمام للفرقة القومية للمسرح وقدم مجموعة من المسرحيات مثل مجنون ليلى، وروميو وجوليت، وكان أول دور له في السينما في أحد الأعمال التي كانت تجسد فيها كوكب الشرق أم كلثوم دور البطولة.

قصة يحيى شاهين وأم كلثوم

وكانت الصدفة هي طوق النجاة بالنسبة له في بدايته حيث تفاجأ بالفنانة أم كلثوم تجلس معه وتتناول معه الطعام في الوقت الذي لم يعرفه أحد وسألته عن أجره ليخبرها أنه يتقاضي 150 جنيه مما أغضب كوكب الشرق، حيث وجدت داخله نواة فنان لذلك لم تتركه ولكتها أصرت على دعمه واشترطت على المنتج زيادة أجره إلى 600 جنيه.

ومن جانبه لم يجد المنتج أمامه إلا الرضوخ لما طلبته كوكب الشرق وزيادة أجر يحيي شاهين لكي تستكمل التصوير، ولم ينس الفنان الراحل دعم كوكب الشرق له ووقوفها بجانبه، حتى ظل طوال حياته يحفظ لها هذا الجميل.

ولمع نجم الفنان يحيى شاهين ودخل من باب الشهرة عقب فيلمه “سلامة” حيث قدم بعدها وشارك في أكثر من 100 عمل فني بين سينما ودراما ظل خالدًا حتى الآن.

قصة يحيى شاهين على الشاطئ والقبض عليه

وفي سياق آخر، كان للراحل يحيى شاهين حكايات ومواقف محرجة وأبرزها ما كتبه لمجلة الكواكب في مقال بعنوان “جريمة على الشاطئ”، وكان ذلك سنة 1958، وأشار في مقاله أنه ذهب في رحلة إلى إحدى شواطئ الإسكندرية في الصيف، لقضاء عطلة مع أصدقائه.

وأوضح أن ماحدث في اليوم كان صادمًا حيث تفاجئ بأن الشرطة ألقت القبض عليه دون سبب وذلك بعدما أنقذ فتاة كادت تغرق في البحر، وعندما ذهب لينقذها يجدها تبكي أكثر عندما يقترب منها، وفي البداية ظن أنها تريد الانتحار لكنه اكتشف أن قوة الأمواج تسبب في قطع مايوه الفتاة.

فوجد شاهين الحل وقتها لإنقاذ الفتاة أن يفك رباط المايوه الخاص به ويقذفه إلى الفتاة حتى يجذبها إلى الشاطئ، وعندما عاد التف حوله المعجبون للحصول على إمضته ليفاجئ في نفس الوقت بالشرطة تقبض عليه، وفي القسم عرف أن جريمته هي ارتداء مايوه على الشاطئ بدون رباط أو حزام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى