الموقعفن وثقافة

في ذكرى ميلاد «الريس مرسي».. عانى مع زوجته الإخوانية ولم ير الكعبة

كتبت -سماح عادل

في مثل هذا اليوم 21 سبتمبر من العام 1946، ولد الفنان خليل مرسي خليل سلطان، الشهير بالريس مرسي لدوره في مسلسل لن أعيش في جلباب أبي، الذي درس في كلية الزراعة، ثم درس فنون المسرح وقام بعمل دراسات عليا بعد ذلك.

بسبب تفوقه الدراسي حصل على دراسات عليا، حتى أصبح فناناً أكاديمياً، وبمجرد حصوله على الدكتوراة ترأس قسم المسرح في إحدى الجامعات المصرية الخاصة، وتتلمذ على يده العديد من نجوم الفن الشباب، الذين وصفوه بأنه معلم يمنح تلاميذه جميع خبرته الحياتية والفنية لهم.

جمع الممثل ​خليل مرسي​ بين الدراما التلفزيونية والسينما والمسرح، وشارك في 200 عمل وحقق نجاحاً متوازناً في كل المجالات، كما برع في أدوار الشر وكان المحرك الرئيسي للأحداث في الكثير من الأعمال التي شارك فيها.

آخر ما طالب به الفنان الراحل مراقبة أجهزة الدولة بشدة للأعمال الفنية خاصة سينما المقاولات وأفلام الفن الهابط والخادش للحياء.

أبرز أعماله

إرتبط ظهور خليل مرسي على الشاشة بدور القاضي، بسبب ملامحه الشامخة وصوته الرخيم وأدائه التمثيلي الرائع والمحترف، وأول أدواره كقاضي كان في فيلم ” الهروب من الخانكة”، مع ​نور الشريف​، وأيضا في فيلم “العقرب” مع كمال الشناوي.

وكان المحقق الأول في فيلم “احذروا هذه المرأة” مع ​نجلاء فتحي​، ومن الأدوار التي لا تنسى له، في أفلام “مهمة في تل أبيب” مع ​نادية الجندي​، “تحقيق مع مواطنة” و”حائط البطولات”.

ومن الأدوار المحفورة له في أذهان المشاهد، دوره قاضياً في مسلسل “حضرة المتهم أبي”، على الرغم من أنه شارك فيه ضيف شرف، إلا أنه كان مؤثراً الى حد كبير.

ومن الأدوار المهمة في حياة خليل مرسي، كانت في مسلسل “​لن أعيش في جلباب أبي​”، مع نور الشريف.

ومن المسلسلات التي شارك فيها، نذكر منها “سقوط الخلافة”، “صدق وعده”، “الإمام الشافعي”، “الإمام المراغي”، “الطارق”، “​هارون الرشيد​”، “الإمام الطبري”، إسلام حنا، “الجماعة”، “سنوات الحب والملح” و”راجل وست ستات”.

كما شارك خليل مرسي في العديد من الأعمال السينمائية، منها “أوقات فراغ”، “حبك نار”، “مافيا”، “الساحر”، “بلية ودماغه العالية”، “إمراة هزت عرش مصر” و”الطيب والشرس والجميلة”.

ومن أهم مسرحياته: “سكة السلامة”، “دستور يا أسيادنا”، “لعبة الست”، “كارمن” و”راقصة قطاع عام”.

لم ير الكعبة

أدى خليل مرسي فريضة الحج مرتين، وأكثر من 12 عمرة، وصرّح أنه لم ير الكعبة المشرفة أمامه وظن حينها أن الله غضب منه، وقال: “انقبضت بشدة وبكيت لكن ربك سبحانه وتعالى كأنه يقول لي أنت انقبضت لأنك لم تر الكعبة، لذلك سوف أفرج عنك بدخولك حرم الكعبة من الداخل، وكانت فرصة لي أنا والفنان أحمد بدير لدخولها، حيث قابلنا شخصا يدعى أحمد شيبة وهو من قبيلة بني شيبة الذين يحملون مفاتيح الكعبة، وهو ضابط لكن كان يرتدي ملابس مدنية، فقال لنا ائتيا قبل الفجر وأنا سوف أدخلكما، وبالفعل أدخلنا من الباب الخشبي ووجدنا أنفسنا أمام الحجر الأسعد وتسلمنا الحجر الأسعد وقبلناه ثم صعدنا إلى الغرفة، وكانت الدموع تسيل منا بغزارة شديد”.

زوجته الإخوانية

عانى خليل مرسي في نهاية حياته مع زوجته، بسبب تأييدها لجماعة الإخوان الارهابية، وقال في مقابلة صحفية إن “بداية الخلاف كانت بعد أن شارك يوم 30يونيو في التظاهرات لإسقاط الإخوان في ميدان التحرير، فوّض الفريق أول عبد الفتاح السيسي لمحاربة الإرهاب، وهو ما تسبب في غضب زوجته منه”.

وأضاف: “كانت إخوانية صارمة، وكانت تتظاهر مع المعتصمين من جماعة الإخوان في رابعة العدوية، ومات ابن شقيقها أثناء فض الاعتصام وحدثت مشاكل كثيرة خاصة بينهما بعد ذلك، مما أدى إلى اتهامها له بأنه تسبب في قتله، لتفويضه لمحاربة الإرهاب”.

محمد صبحي

وجه الفنان محمد صبحي رسالة إلى صديقه الفنان الراحل خليل مرسي، في ذكرى وفاته الثامنة، وذلك عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

ونشر محمد صبحي صورة الفنان خليل مرسي وعلق قائلا:”صديقي وزميلي وحبيبي خليل مرسي .. مرت 8 سنوات علي رحيلك .. أفتقدتك فنانا محترما علما وموهبة، تألقت معي بفرقة ستوديو الممثل في لعبة الست وكارمن وسكة السلامة، وفارس بلا جواد وانا وهؤلاء ومسلسل ونيس”.

وأضاف محمد صبحي قائلا:” أفتقدك إنسانا خلوق وطيب ومحب وراقي، رحمة الله عليك ودعائي إلي الله أن يغفر لك ويدخلك فسيح جناته”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى