الموقعتحقيقات وتقارير

في ذكرى مولده.. أجمل قصص جبر الخواطر في حياة النبي الكريم

منار إبراهيم:

جبر الخواطر من أعظم العبادات لما لها من أثر السحر على النفس والروح، فـ “الكلمة الطيبة صدقة” فبها تطيب خواطر، وتجبر قلوب، وتنجو من المخاطر كما قيل «من سار بين الناس جابرًا للخواطر أدركه الله في جوف المخاطر».

كان رسول الله ﷺ أكثر الناس خُلقًا في تلك العبادة العظيمة، فهو الأسوة الحسنة في كل خلق عظيم، وتحفل سيرته العظيمة الشريفة بالعديد من المواقف التي تكشف حرصه على جبر خاطر كل منّ تعامل معه، كما حثنا على جبر الخواطر بقوله «تبسمك في وجه أخيك صدقة»، لذلك جبر الخواطر لا يقل أهمية عن الزكاة أو الفرائض الأخرى بل هي مُكملة للدين.

كما جسد النبي ﷺ هذه العبادة في سلوكه، فكان يجبر بخاطر الأرامل واليتامى والاطفال والمساكين، ويتفقد أحوال الرعية، ليجبر بخاطرهم، ويخفف عليهم الأثقال والهموم، ومن القربات التي حضنا عليها هي إدخال السرور على المسلم، وأن نمد له يد العون.

حيث قال ﷺ: «الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه»، «من يسر على معسر يسر الله له»، فمعونة الناس والرفق بهم، والإحسان إليهم صورة عملية من جبر الخواطر، لا حدود لها من الثواب ولكنها مسببة للفلاح والنجاح، فقد قال تعالى: «وافعلوا الخير لعلكم تفلحون».

وخلال السطور القليلة القادمة، نستعرض أجمل قصص جبر الخواطر في حياة النبي «صل الله عليه وسلم»…
في يوم دخل ﷺ المسجد، فإذا برجل من الأنصار يدعى “أبو أمامه”، فقال: «يا أبا أمامه، مالي أراك جالساً في المسجد في غير وقت الصلاة؟» قال: هموم لزمتني، وديون يا رسول الله، قال ﷺ: «أفلا أعلمك كلاماً إذا أنت قلته أذهب الله -عز وجل- همك، وقضى عنك دينك».

قال: بلى يا رسول الله؟ قال «صل الله عليه وسلم»: “قل إذا أصبحت، وإذا أمسيت: اللهم إني أعوذ بك من الهم، والحزن، وأعوذ بك من العجز، والكسل، وأعوذ بك من الجبن، والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين، وقهر الرجال”، قال أبو أمامه: ففعلت ذلك، فأذهب الله -عز وجل- همي وقضى عني ديني.

ومن أروع القصص درسًا في جبر الخواطر، عندما جاء فقراء المهاجرين مكسوري الخاطر، قائلين: يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور، يصلون كما نصلي، ويصومون كما نصوم، ويتصدقون بفضول أموالهم، قال ﷺ: «أوليس قد جعل الله لكم ما تصدقون؟ إن بكل تسبيحة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وكل تحميده صدقة، وكل تهليله صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن منكر صدقة، وفي بضع أحدكم صدقة»، قالوا: يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟، قال: «أرأيتم لو وضعها في حرام، أكان عليه وزر؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر». رواه مسلم.

عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: لقيني رسول الله ﷺ فقال لي: «يا جابر: مالي أراك منكسرًا»، قلت: يا رسول الله: استشهد أبي (قتل يوم أحد وترك عيالاً وديناً، (أخوات ودين، وليس إلا جابر)، قال ﷺ: «أفلا أبشرك بما لقي الله به أباك؟»، قلت: بلى يا رسول الله، قال ﷺ: «ما كلم الله أحدًا قط إلا من وراء حجاب، وأحيا أباك فكلمه كفاحا، فقال: يا عبدي تمن عليّ أعطك، قال: يا رب تحييني فأقتل فيك ثانية، قال الرب -عز وجل-: إنه قد سبق مني أنهم إليها لا يرجعون».

وحتى الأطفال كان لهم من جبر الخاطر مع ﷺ نصيب فعن أنس رضي الله عنه قال: كان رسول الله ﷺ أحسن الناس خلقاً، وكان لي أخ يقال له: أبو عمير فكان إذا جاء رسول الله ﷺ فرآه قال: «يا أبا عمير، ما فعل النغير» وهو طائر صغير كالعصفور كان يلعب به، (رواه مسلم).

وعن زيد بن أرقم: أنه لما سمع قول عبد الله بن أبي لأصحابه وكان بمعزل عن جيش المسلمين، ولم يأبهوا لذلك الغلام، فقال عبد الله المنافق لأصحابه: لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل، “أبلغ زيد عمه، وأبلغ العم رسول الله ﷺ، كلمة خطيرة جداً، أرسل النبي ﷺ لعبد الله بن أبي، جاء، وحلف، وجحد.

قال زيد: فصدقه رسول الله ﷺ “وصار اللوم على زيد، كيف تنقل مثل هذا الكلام الخطير، أنت غلام لا تعلم ماذا يترتب على مثل هذا الكلام” قال زيد: فوقع عليّ من الهم ما لم يقع على أحد، فبينما أنا أسير قد خفقت برأسي من الهم، هذا غلام انكسر قلبه وخاطره من جراء رد قوله، ولوم الناس له وهو صادق؛ إذ أتاني رسول الله ﷺ فعرك أذني، وضحك في وجهي، فما كان يسرني أني لي بها الخلد في الدنيا، وهو سبب نزول قول الله (تعالى) في سورة المنافقون: «يَقُولُونَ لَئِن رَّجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَلّ» سورة المنافقون8.

خلاصة القول، أنه حين سُئل النبي ﷺ عن أكثر الأفعال التي يدخل بها الإنسان الجنة، قال الحبيب له «التقوى وحسن الخلق» وبالطبع من أبهى صور التقوى وحسن الخلق هو جبر الخواطر وتقديم المساعدة بدون مُقابل لوجه الله تعالى، فلا يتطلب منك تنفيذ هذه العبادة سوى أن تكون إنسان لين القلب، حسن القول، حيث يمكنك أن تجبر غيرك بكلمة أو دعوة.

نرشح لك

رئيس الوفد يهنئ الرئيس السيسى والعالم الإسلامى بالمولد النبوى الشريف

 

نرشح لك

رئيس الوزراء يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى