عيادتك

فيتامين E.. فوائده واستخداماته في عناية البشرة

كتب: أحمد عارف

يعتبر فيتامين E أحد العناصر الأساسية التي تساعد في علاج مشاكل البشرة المرتبطة بتغيرات الطقس وعملية التقدم في العمر، ويتمتع بتأثيرات مميزة في التخلص من آثار الصيف وعلامات الشيخوخة.

وفقًا لموقع “clevelandclinic”، يعمل فيتامين E على تقليل ظهور الخطوط التعبيرية وعلاج علامات شيخوخة البشرة عمومًا والجفاف ونقص الرطوبة، ولكنه لا يعالج حالات معينة في الجلد مثل حب الشباب والأكزيما.

على الرغم من أن منتجات فيتامين E أرخص من المستحضرات الجاهزة، إلا أنه يُنصح بعدم استخدامه للنساء الحوامل أو المخططات للحمل، لأنه قد يسبب بعض المشكلات التي قد تؤثر على صحة الجنين، ونفس النصيحة تنطبق على منتجات أخرى تحتوي على فيتامين E مثل الريتينول.

تأثيرات استخدام فيتامين E:

يحمي البشرة من فقدان الرطوبة ويزيدها نضارة خاصة في فصل الصيف.

يحمي الخلايا الجلدية من التلف مما يساهم في حماية البشرة وإبقائها شابة.

ينعم البشرة ويمنحها ملمساً ناعماً كبشرة الأطفال.

يقلل من ظهور التجاعيد والخطوط التعبيرية.

هناك دراسات تشير إلى دور فيتامين E في تقليل آثار الشمس على البشرة من خلال امتصاص الأشعة فوق البنفسجية وتقليل الالتهابات التي تصيب البشرة، مثل الاحمرار والتورم والتهيج.

مع ذلك، يُنصح بعدم استخدام فيتامين E بديلاً لواقي الشمس، لأنه لا يوفر حماية كافية ضد أشعة الشمس الضارة. من المهم الحفاظ على استخدام واقي الشمس بانتظام لحماية البشرة من حروق الشمس والتلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى