الموقعتحقيقات وتقارير

فى ذكرى ميلادها الـ93.. «أبلة فضيلة» فشلت بالمحاماة لتصل لعرش الحواديت

كتبت_ وئام حمدي

تحل اليوم ذكرى الميلاد الـ93 للإذاعية وملكة الحواديت وقصص الأطفال المعروفة أبلة فضيلة،فهى صاحبة جملة “حبايبى الحلوين، بنت صغيرة تضحك ضحكتها، وتهز فيونكتها، وتجرى علشان تبوس بابا”، التى تربعت على عرش ذكريات الأجيال الماضية، وعلق صوتها فى أذهان أطفال السبعينات والثمانينات والتسعينات من القرن الماضى.

تركت أبلة فضيلة علامة بارزة في قلوب وعقول الجماهير الصغار قبل الكبار، من خلال حكاياتها التى قدمتها عبر الإذاعة المصرية لفترة طويلة.

وتميزت أبلة فضيلة، بصوتها العذب وأدائها الجميل الذى وصل إلى قلب وعقل الأطفال مباشرة، والتى سردت لهما الحكايات والقصص التعليمية لهم، لتجذب الملايين منهم وتساعد الوالدين بشكل إيجابى فعال على ترسيخ القيم والمبادئ التربوية لدى أبنائهم، لتصبح بعدها أشهر مقدمة برامج للأطفال.

ولدت فضيلة توفيق في 4 أبريل عام 1929، وكانت طفلة من الطبقة العليا فى ثلاثينيات القرن الماضى، وتعلمت فى مدرسة حكومية عريقة، وكان زملائها جميعًا أبناء أشخاص مرموقين فى المجتمع.

وكان من أبرز أصدقاء فضيلة: “الملكة ناريمان، فاتن حمامة”، ودخلت كلية الحقوق، وكان زملائها أيضًا في الجامعة “الدكتور أسامة الباز والدكتور فتحى سرور” وغيرهم، وكانت لا تحب المحاماة، ولكنها كانت فتاة مطيعة تسمع كلام والديها اللذان كانا يريدان لابنتهما أن تكون محامية كبيرة.

عملت بعد التخرج بالمحاماة ولم تستمر بها إلا يوما واحدا، وتركتها، وعندما عملت في هذا اليوم كان في مكتب حامد باشا زكي، وكانت القضية للصلح بين الخصوم، ومن هنا أكد حامد زكي أنها لا تصلح لهذا العمل.

ذهبت أبلة فضيلة للإذاعة المصرية، وطلبت من الإذاعى القدير محمد محمود شعبان، “بابا شارو”،  التخصص فى مجال الأطفال، لكنها لم تقم بعمل هذا البرنامج مباشرةً فقدمت نشرات الأخبار حتى انتقل بابا شارو إلى التليفزيون، وأتيحت لها الفرصة في العام 1959 لتقديم برامج الأطفال، التي كانت تبدأ مقدمتها بهذه الكلمات :” يا ولاد يا ولاد توت توت .. تعالوا تعالوا توت توت .. ياولاد يا ولاد توت توت.. تعالوا تعالوا توت توت.. علشان نسمع أبلة فضيلة راح تحكيلنا حكاية جميلة.. وتسلينا وتهنينا وتذيع لينا كمان أسامينا.. أبلة فضيلة أبلة فضيلة”.
وصارت هذه الكلمات عالقة في أذهاننا حتى الآن.

كان أول أجر لـأبلة فضيلة 12 جنيهًا، وكان مبلغا كبيرا مقارنة بأجور العاملين بمؤسسات الدولة في هذا الوقت، وكان وضع أسرتها الاجتماعي جيدا، حيث كان والدها يمتلك مزرعة وعقارات، فقامت بتوزيع نصف راتبها على الفقراء والمساكين.

وأطلقت أبلة فضيلة اسم “غنوة وحدوتة” على برنامج حكايات أبلة فضيلة الذي تم بثه، ولم يقتصر البرنامج في ذلك الوقت بسرد قصص للأطفال فقط، لكنها استضافت العديد من المشاهير والشخصيات البارزة، مثل: أنيس منصور، نجيب محفوظ، عبد الحليم حافظ، وغيرهم.

وكان أول برنامج قدمته أبلة فضيلة على الإذاعة بعنوان “س و ج”، استضافت فيه كبار الفنانين والمشاهير وقتها، ومن أشهرهم لقاؤها بكوكب الشرق أم كلثوم والتى اعترضت على إجراء المقابلة مع أبلة فضيلة، بحجة أنها إذاعية مبتدئة، لكن سرعان ما كونت صداقة قوية معها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى