فن وثقافة

فى ذكرى رحيلها..نرصد محطات في حياة فاتن حمامة

كتبت:شيماء عبدالسلام

فى الذكرى الخامسة لرحيل الوجه الملائكى و سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة نرصد لكم أهم المحطات فى حياتها،وقصة زواجها من الراحل عمر الشريف بعد إشهار إسلامه.

الميلاد

ولدت فاتن حمامة يوم 27 مايو 1931 ، بدأ تعلقها بالسينما حين دخلتها مع والدها وعند مشاهدة الفيلم صفق الجمهور لبطلة الفيلم فأعتقدت فات حمامة أنهم يصفقون لها .

العمل الأول

بدأت فاتن حمامة مسيرتها الفنية في السادسة من عمرها حيث إكتشفها المخرج محمد كريم الذي كان يبحث عن طفلة تقوم بالتمثيل مع الموسيقار محمد عبد الوهاب في فيلم “يوم سعيد” ، وشعر “كريم” فى وقتها أنه على صدد إكتشاف ثروة قومية لمصر بمجال الفن.

لقب سيدة الشاشة

ومن أنجح أفلامها والذى يعد نقلة لفاتن حمامة فى تاريخ السينما “ملاك الرحمة” والذى تلعب فيه فاتن حمامة دور ممرضة ،أما عن الأفلام البارزة فى حياتها المهنية :”الأستاذة فاطمة،صراع في الوادي،دعاء الكروان،موعد مع الحياة”، فيما أطلق النقاد عليها لقب “سيدة الشاشة العربية” بعد فيلمها “موعد مع الحياة”.

لقاءها بـ عمر الشريف

تعود قصة لقائها بعمر الشريف للصدفة حيث إعترضت على مشاركة الفنان شكرى سرحان البطولة معها فى فيلم “صراع فى الوادى” ، فذهب الدور لعمر الشريف الذى كان شاب فى ذاك الوقت، فوافقت على الممثل الشاب.

أول قبلة سينمائية

كانت فاتن حمامة ترفض المشاهد التى تحتوى على قبلات ، و وسط دهشة الجميع صورت مشهد القبلة مع عمر الشريف،  بعد الفيلم تزوجت عمر الشريف حتى إنفصلوا عام 1974.

مناصب في حياتها

ومن أهم المناصب التى تقلدتها سيدة الشاشة العربية هو :”عضوة في لجنة التحكيم في مهرجانات موسكو وكان والقاهرة والمغرب والبندقية وطهران والإسكندرية وجاكرتا”.

الرحيل

ورحلت فاتن حمامة عن عالمنا عام 2017 عن عمر يناهز 83 عاماً إثر أزمة قلبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى