اتصالات وتكنولوجيااقتصادسيارات

فورد تطلق الجيل الجديد من نظام SYNC القادر على فهم سلوك السائقين

كتبت – مني حسين

تصبح علاقة السائقين بسيارتهم أكثر متانة بمرور الوقت، ويبدؤون بمعرفة كل أسرارها ووظائفها، لكن كيف يمكن لسياراتنا معرفة ما نود القيام فيه؟ من المتوقع في وقت قريب أن تتمكن السيارات من تذكير ملاكها بضرورة إجراء مكالمة هاتفية معتادة، أو ممارسة الرياضة في وقت لطالما فضلوه، أو التوقف لتناول فنجان من القهوة في أحد المقاهي التي يعشقونها، لاسيما عندما تكون مثل هذه الأنشطة جزءاً من عاداتهم اليومية.

ويمتلك الجيل الجديد من نظام SYNC للاتصالات والترفيه، والذي تم إطلاقه لأول مرة في السيارة الكهربائية بالكامل موستانج ماك-اي الجديدة كلياً، القدرة على التعلم من سلوك السائقين لتقديم مقترحات ذكية. ويجمع بين قدرات التعرف على الكلام، ونتائج البحث عبر الإنترنت وذكاء تعلم الآلة لتقديم توصيات تستند إلى رحلات السائقين السابقة، وتثمر في نهاية المطاف بتوفير وقتهم.

واستعرضت فورد نظام الاتصال والترفيه الجديد لأول مرة في أوروبا خلال فعالية افتراضية حصرية. كما كشفت النقاب اليوم عن ميزة “إعداد السيارة عن بعد” Remote Vehicle Setup، الميزة الجديدة التي ستتيح للسائقين تخصيص سيارتهم الجديدة حتى قبل وصولها، عبر الاختيار المسبق للإعدادات المختلفة بدءاً من أنماط القيادة المفضلة إلى ألوان المقصورة الداخلية.

وفي هذا الإطار، قال جان سكرول، مدير الاتصال في فورد أوروبا: “بذلنا في فورد جهوداً حثيثة لضمان استمتاع مالكي سيارات موستانج ماك-إي بتجارب القيادة المعززة بطابع شخصي، والمتصلة بالإنترنت بالكامل. ولاشك أن الجيل الجديد من نظام SYNC يعتبر الأكثر ذكاءً حتى اليوم، وسيواصل النظام تلقي المزيد من البيانات والتحديثات التي تعزز ذكاءه كلما طالت مدة امتلاك السيارة. وتم تصميم النظام للتعرف على احتياجات السائقين والوقت المناسب لتقديمها، بما يضمن لهم الاسترخاء والاستمتاع بقيادة سلسلة ومريحة”.

لمسة شخصية

وجهت فورد تركيزها عند برمجة الجيل الجديد من نظام الاتصال والترفيه SYNC من الصفر، تطبيق فلسفتها لتصميم تجربة تضع السائق في المقام الأول المستخدمين. ويمكن الإصدار الجديد من النظام تخصيص أكثر من 80 وضعاً مختلفاً ومخصصاً في سيارة موستانج ماك-إي، بدءاً من درجة حرارة المقصورة الداخلية ووضع المقاعد وصولاً إلى الإضاءة الداخلية لتمنح السائقين تجربة قيادة فائقة الخصوصية.

ويتمكن النظام من التعرف على سائقي السيارة من خلال هواتفهم الذكية أو حافظة المفاتيح وتخصيص الإعدادات التي يفضلونها عند اقترابهم من السيارة، أي قبل الدخول إليها، ليتمكن كل جميع أفراد الأسرة من الاستمتاع بنمطهم المفضل، وتجارب القيادة والترفيه الاستثنائية التي يعشقونها.

ويطبق النظام خوارزميات تعلم الآلة لفهم عادات السائقين بشكل أفضل بمرور الوقت. وفي حال كان السائق معتاداً على التوجه إلى النادي الرياضي أيام الجمعة، أو الاتصال بالمنزل في طريق العودة من العمل، يمكن للجيل الجديد من نظام SYNC تعلم العادات اليومية لكل سائق وتقديم اقتراحات لتحديد الوجهات والاتصالات في الوقت المناسب، مما يتيح للسائقين التركيز على الطريق.

ويضم الجيل الجديد من نظام SYNC، في سيارة موستانج ماك-إي، شاشة عالية الدقة بقياس 15,5 انش تعمل باللمس، فيما يتميز الكونسول المركزي بحجمه الكبير وسهولة استخدامه وقراءته بلمح البصر. كما تم تخصيص واجهة المستخدم وتبسيطها لتمنح السائقين معلومات منظمة وسهلة الفهم. ويتوفر في النظام أدوات التحكم باللمس المألوفة على غرار تقريب الصورة وتغيير اتجاهها، فيما تعزز الأداة المثبتة في الجزء السفلي من الشاشة سهولة الضبط السريع لمستوى صوت الموسيقى أو المكالمات الهاتفية.

وحرصت فورد عند تصميم واجهة الجيل الجديد من نظام SYNC على تيسير عملية التنقل بين التطبيقات، بحيث لن يحتاج السائقون لأكثر من لمسة أو اثنتين للوصول إلى أي تطبيق أو معلومات أو عنصر تحكم يحتاجون إليه. كما يتيح التصميم الأنيق والواضح للشاشة الكبيرة عرض العديد من التطبيقات في آن واحد، ليكون تلقي مكالمة هاتفية أثناء تشغيل نظام التوجيه أمراً يسيراً ويجنب السائقين فقدان توجيهات نظام الملاحة.

مستعد للانطلاق!

سيحظى مالكو موستانج ماك-إي بإمكانية تخصيص سياراتهم مسبقاً وذلك بفضل ميزة “إعداد السيارة عن بعد”. وتمنحهم هذه الميزة إمكانية إنشاء ملف تعريف شخصي لحفظ الإعدادات المفضلة لديهم والمواقع التي يتوجهون إليها بصورة متكررة على غرار مكان العمل أو السوبر ماركت، ولمنحهم مزيداً من الراحة، يمكنهم تحديد محطات الشحن القريبة.

ويمكن لمالكي سيارات موستانج ماك-إي تخصيص الإعدادات عبر الإنترنت أو باستخدام تطبيق FordPass للهواتف الذكية، ويتيح التطبيق إمكانية تخصيص إعدادات السيارة المختلفة بما في ذلك أوقات المغادرة اليومية وإعدادات الراحة المفضلة في المقصورة الداخلية ومستويات شحن البطارية وغير ذلك الكثير1. ويمكن أيضاً تخصيص أنماط قيادة موستانج ماك-إي، فالاختيار بين الأنماط مثل Active أو Whisper أو Untamed سيعدل استجابة السيارة لما يحدث في الخارج، بينما في الداخل يمكن تخصيص الصوت ونمط الإضاءة المحيطة بالمقصورة لتتناسب مع تفضيلات السائقين.

وفي أعقاب اكتمال عملية اختيار الإعدادات المفضلة، سيتم تخزينها تلقائياً عبر التقنيات السحابية، لذلك، ومنذ لحظة التقاط المالك لمفاتيح السيارة ووصل هاتفه الذكي بسيارة ماك-إي، سيتم تشغيل كافة الإعدادات المفضلة تلقائياً ودون عناء إعادة تخصيصها من جديد والانطلاق في رحلة ممتعة. وستتيح التحديثات المباشرة التي يتلقاها النظام مع مرور الوقت، للسائقين إمكانية تخصيص إعدادات الراديو مسبقاً وقبل استلام السيارة.

بدورها، قالت شيريل كونيلي، مدير قطاع المستهلكين العالمي والتوجهات المستقبلية في فورد: “لم يعد تخصيص إعدادات عامة لكافة المستخدمين أمراً مرغوباً، حيث يفضل المستهلكون الحصول على منتجات وخدمات وتجارب تتناسب مع احتياجاتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى