مدارس وجامعات

فضيحة يافطة سوهاج.. فين كليات الآداب والألسن؟

متابعون: عندما يسند الأمر لغير أهله.. تكون النتائج كارثية.. وهذه لغة العصر الواسطة في كل شيء

كتب – أسامة محمود

حالة من الجدل والسخرية أثارتها لافتة فى مدخل مدينة أخميم شرقي محافظة سوهاج، والتى تسببت في استياء وسخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي، نتيجة للإهمال والجهل وعدم الإدراك من قبل بعض العاملين بالمحليات وموظفى المحافظة بأساسيات اللغة وخاصة فى اللافتات واللوحات الإرشادية، وتضمنت اللافتة الإرشادية عددا من العبارات والكلمات المكتوبة باللغة العربية، وترجمتها حرفيا باللغة الإنجليزية فى شكل غير علمى وحضارى منسوبة لمديرية الطرق بمحافظة سوهاج.

ولاقت اللافتة تعليقات ساخرة من رواد مواقع التواصل الاجتماعى خلال الساعات الماضية وكتب أحد المتابعين الذى نشر صورة اللافتة على صفحته الشخصية عبر “فيس بوك” قائلا: عندنا في سوهاج، كلية تربية إنجليزي، وكلية ألسن قسم انجليزي، وآداب انجليزي، مشيرا إلى أنه كل سنة بيتخرج منهم أعداد كبيرة ..!معقوووول اللي شغالين في الـمحافظة مقابلوش أي حد بيفهم لغة؟ ميعرفوش حد يعرف حد بيفهم حد تاني لغة ؟ طب مفيش حد راجع الكلام دا ورا حد كتب الكلام وقال ياحج ياللي كتبت فى حاجة غلط ؟؟ القصة ليست مجرد لافتة مكتوبة بخطأ املائي أو لغوي أو ترجمة خاطئة، القصة حقيقةً أننا نسير بدون منهجية بدون تخصص للأسف حين يسند الأمر لغير أهله نرى تلك النتائج”..

وتابع : رغم كل هذه الكليات نجد هذه الأخطاء الكارثية، منتقدا موظفى المحليات والمحافظة الذين ينتهجون الأخطاء من أجل كسب المحافظ أو رئيس الوحدة المحلية دون البحث وتدقيق المحتوى والمضمون دون الرجوع او الاستعانة بأهل الاختصاص “على حد قوله.

وعلق أخر على هذه اللافتة: هذه لغة العصر سيدي الفاضل الواسطة في كل شيء ووصلت إلى لوحة ارشادية يقرأها السياح وعجبي، حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى