الموقعتحقيقات وتقارير

غرف البروفة علي عينك يا تاجر .. حكاية «سحر» في محلات ملابس «وسط البلد»

القانون يبريء صاحب المحل بالحيلة.. و علامات تكشف وجود كاميرات المراقبة

تحقيق: إسلام الأسيوطي

داخل إحدى محلات وسط القاهرة دخلت «سحر» تترقب أسعار الفساتين المعروضة داخل المحل حتى استقرت على فستان معين وتقرر دخول غرفة البوفة للتأكد من مقاسه.

ما إن خرجت السيدة من الغرفة حتى لاحظت تحركات غير طبيعية من قبل الكاشير وبعض الشباب المتواجدين في المحل.
نظرات الشباب التي تنهش جسدها جعلها تشك في الأمر وقالت «همه ليه بيبصولي كده بنظرات شهوانية همه كانوا معايا في الغرفة؟».

تعود السيدة لغرفة البروفة وتظل تفتش يمينًا ويسارًا لن تجد شيئًا، وتخرج مسرعة فترى الصدمة الكبيرة حينما وجدت الشباب يشاهدون شاشة مراقبة وتيقنت انهم كانوا يروها من خلال عدسات مخفية.

حررت السيدة محضر بذلك في قسم الشرطة وألقت قوات الأمن القبض على صاحب المحل بعد ثبوت الأمر.

الواقعة فور تبادلها على صفحات السوشيال ميديا حالة من الرعب انتابت السيدات، وتساءلن .. كيف أعلم أن هناك كاميرات تجسس داخل غرفه الملابس؟، وكيف يخرج أصحاب المحلات من هذه القضايا بعد القبض عليهم؟.

أنواع كاميرات التجسس

العديد من الدلالات من خلالها تتأكد السيدة عما إذا كان هناك كاميرات مراقبة داخل الغرفة ام لا، وقال إن أحد المتخصصين في كاميرات المراقبة إن Dome Cameras، والتي تعد أكثر الأنواع سرية، ومن الصعب اختراق أنظمتها، فضلًا عن كونها تستطيع أن تشمل زاوية رؤية أوسع، كما لديها قدره فائقة على التصوير الليلي واستشعار الحرارة والحركة، إضافة إلى إمكانية توصيلها بمسجل فيديو شبكي NVR.

كما نوه إلى نوعًا آخر من الكاميرات مثل Wireless Technology Cameras، يفضلها الكثير من المواطنين خاصه وإنها لا تحتاج إلى خطوط سلكية لوصلها بأجهزة الكمبيوتر وبذلك يسهل وضعها في العديد من الأماكن، يليها الكاميرا Digital (IP) Cameras، والتي تعد الأكثر انتشارًا وشعبية خاصة وإنها لا تحتاج إلى فنيين أو مهارات خاصى في تركيبها وتعتمد على إرسال إشارات رقمية مباشرة إلى مسجل الفيديو الشبكي NVR، وهناك Day/Night Cameras والتي تتميز بالقدرة في العمل نهارًا من خلال استخدام الإضاءة النهارية وكذلك العمل ليلًا باستخدام مصابيح LED.
علامات وجود كاميرات في غرفة البروفة

دلالات مختلفة تؤكد تواجد الكاميرا داخل الغرفة على السيدات أن تلتفن لها حال دخولهن الغرفة.

أول طريقة يمكن من خلالها أن تكتشف السيدة وجود كاميرا أم لا، إجراء مكالمة تليفونية لأي شخص فإذا تعطلت عملية الاتصال أو حدث تشوش فهذا مؤشر لوجود كاميرات.

نرشح لك : رحلة البحث عن «كنز» الأجداد.. وخبراء لـ«الموقع»: جريمة مكتملة الأركان ترجع لخان الخليلي 

طريقة أخرى من خلال تحميل برنامج على الموبايل باسم Hidden Camera Detector وغيرها باسم Glint Finder والتي تساهم في اكتشاف الكاميرات الخفية وهذا لا تستخدمه إلا السيدات المحترفات في التعامل الرقمي.

كما نوه جمال إلى احتمالية وجود كاميرا التجسس خلف المرآه، ولهذا لابد على السيدة أو الفتاة قبل انتزاع ملابسها، إجراء تجربه بسيطة للتأكد من عدم وجود كاميرا وتكمن في البحث باليد باتجاه المرآة فمن الطبيعي أن تكون هناك فجوة صغيرة بين إصبعك وانعكاسها، إذا رأيتها تأكدي أن الغرفة آمنة ولكن إذا وجدتي أصابعك وكأنها تلامس في الانعكاس فهذا يشير إلى وجود كاميرا.

ثغرات قانونية تبريء مُرتكبي تصوير السيدات

قالت الدكتور أحمد القرماني، الخبير القانوني، إن المحل العام كما هو معرف في القانون يعد كل منشأة تستخدم لمباشرة أى عمل من الأعمال التجارية أو الحرفية أو لتقديم الخدمات أو التسلية أو الترفيه أو الاحتفالات للمواطنين بجميع الوسائل بقصد تحقيق ربح، وسواء كانت منشأة من البناء أو الخشب أو الألواح المعدنية أو الخيام أو أى مادة بناء أخرى، أو كانت في أرض فضاء أو في العائمات أو في أى وسيلة من وسائل النقل النهري أو البحري، وذلك عدا المنشآت السياحية والفندقية والصناعية.

وأضاف الخبير القانوني لـ«الموقع» أن الثغرة التي يعتمد عليها أصحاب المحلات في القضايا من هذا النوع للخروج من المسؤولية أن قانون المحال العامة ينص على أن تكون مزاولة المحال العامة لنشاط أو أكثر وفقًا للأحكام والإجراءات المنصوص عليها في هذا القانون، وربما تكون هذه الثغرة التى يدخل منها المتهمين حيث أن القانون لم يحظر صراحة تركيب الكاميرات بغرف تبديل ملابس النساء والأطفال.

وأشار الخبير القانوني إلى أن المادة (57) من الدستور نصت على أن لحياة المواطنين الخاصة حرمة، وهى مصونة لا تمس . وللمراسلات البريدية، والبرقية، والالكترونية، والمحادثات الهاتفية، وغيرها من وسائل الاتصال حرمة، وسريتها مكفولة، ولا تجوز مصادرتها، أو الاطلاع عليها، أو رقابتها إلا بأمر قضائى مسبب ولمدة محدودة.

وتابعت: ينص قانون المحال العامة في المادة (23) منه، علي أن تلتزم المحال العامة بتركيب كاميرات مراقبة داخلية وخارجية وفقًا للاشتراطات التي يصدر بها قرار من اللجنة، وتحدد اللجنة العليا للتراخيص الأنشطة والاشتراطات الواجب توافرها لتركيب الكاميرات المشار إليها بالفقرة السابقة، والأماكن والأنشطة التي يُحظر فيها تركيب هذه الكاميرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى