محافظات

غدًا السبت : إنطلاق الدراسة بمحافظة المنيا

المنيا: محمد مرزوق

قال حمدي السيد إسماعيل، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة المنيا، أن الدراسة للعام الدراسي الجديد 2022 / 2023 في فصله الأول ستنطلق غدًا داخل مدارس المحافظة ضمن 12 محافظة كان تأخذ يوم السبت أجازة رسمية وهذه المحافظات هي كالتالي: ” المنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان وبني سويف والفيوم والإسماعيلية والبحيرة وكفر الشيخ وشمال سيناء “، وخاصةً التابعة للكنيسة، وذلك وفق التعليمات الصادرة من الدكتور رضا حجازي وكيل وزارة التربية والتعليم.

وأكد حمدي السيد إسماعيل، على دخول 81 مدرسة جديدة للخدمة العام الدراسي المقبل والذي سيبدأ السبت القادم، بإجمالي 1069 فصلاً دراسيًا بنطاق جميع مراكز المحافظة، مما سيساهم في تقليل الكثافات داخل الفصول، ووصول الخدمة التعليمية لجميع المناطق، وتضم تلك المدارس، 50 مدرسة ضمن أعمال المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” و31 مدرسة ضمن أعمال الخطة الاستثمارية.

وأوضح وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة المنيا، إن الـ 81 مدرسة التي ستدخل الخدمة ستضم 23 مدرسة انشاء جديد و39 مدرسة توسعة وإحلال كلي لـ 8 مدارس واحلال جزئي ل8 مدارس أيضا وكذلك تعلية 3 مدارس.

وأفاد حمدي السيد إسماعيل، بأنه سيتم تسليم الطلاب جميع الكتب الدراسية دون الالتزام بسداد المصروفات الدراسية، بدءً من أول يوم دراسي للطلاب بجميع المراكز، حيث تم التأكد من توزيع جميع الكتب الدراسية على جميع الإدارات التعليمية تمهيدًا لتوزيعها على المدارس ووصولها للطلاب مع أول يوم دراسي،
وذلك وفق تعليمات اللواء أسامه القاضي، محافظ المنيا.

كما أشار وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة المنيا على عدة تعليمات هامة يلتزم بها مديرين المدارس داخل المدارس والمدرسين، قبل إنطلاق العام الدراسي بساعات وأن من يخالفها يعرض نفسه للمسائلة القانونية وهي :

– عدم مقابلة أولياء الأمور أو التعامل معهم داخل الفصول أو أمامها، والمقابلة تتم داخل مكتب مدير المدرسة أو الأخصائي الاجتماعي أو الأخصائي النفسي.

– عدم التعامل بالألفاظ النابية أو الضرب أو الطرد من الفصول ويتم تبليغ مشرف الدور والأخصائي عن الطالب المقصر.

– عدم استعمال أو دخول المحمول داخل الفصول للطلبة والمعلمين.

– عدم التدخين في المدرسة نهائيًا، وأيضا عدم حمل المشروبات داخل الفصول.

– الالتزام بجدول تشغيل معامل الأوساط.

– الرواد مسئولين عن الفصول بجميع مشاكلها وكذلك حلها مع الأخصائي.

– بالنسبة للفسحة لابد من تواجد جميع المشرفين بأرض الفناء أثناء الفسحة للإشراف على الطلاب والتأكد من سلامتهم لعدم حدوث أي إصابات.

– معلمي الأنشطة مسئولين عن تواجد الطلاب بمفردهم بالفناء أثناء مزاولة النشاط.

– دخول الحصة في الميعاد المقرر مصاحباً معه دفاتر التحضير والمكتب ومسئولية المعلم الأول التأكد دائما من ذلك منعاً للمسائلة.

– على كل معلم الاهتمام بكتابة عنوان الدرس والتاريخ ورصد وتسجيل غياب الطلاب في بداية كل الحصة.

– تنفيذ القرارات الوزارية والنشرات والتعليمات المنظمة للعمل و الالتزام بم يكلف به من أعمال وعمل السجلات الخاصة بذلك.

– المعلم الأول أو القائم بالإشراف على المادة مسئول مسئولية كاملة عن متابعة المنهج والمنقطع منه، وعند وجود أي تقصير سوف يعتبر هذا مسئولية المعلم الأول، وسوف يقوم بنفسه بتلافي هذا التقصيرمع متابعة وتقويم ومساعدة المعلمين الجدد وخاصةً في المناهج الجديدة والدروس الصعبة من خلال وحدة التدريب.

– المشرف اليومي I بتوزيع الحصص الاحتياطي في الحصة الأولى، على أن يلتزم المعلمين بأماكن الإشراف المخصصة، ومن يترك مكانه يعرض للمسئولية، وكل معلم ملتزم التزامًا تامًا بواجبات الإشراف اليومي من بدايته لنهايته.

– عند غياب المعلم المشرف في يوم الإشراف الخاص به يكون مشرف اليوم التالي هو البديل له، وعلى المشرف الغائب القيام بمهام الإشراف يوم عودته من أجازته بدلا من زميله.

– متابعة الأنشطة من أول أسبوع للدراسة وذلك تحت إشراف المعلم الأول للمادة ومسئول الأنشطة المختص بذلك.

– كل رائد فصل مسئول عن حصة الريادة المحددة في الجدول المدرسي.

– المعلم الأول المشرف مسئول عن التأكد من أن كل معلم تم إنهاء كشوف الدرجات عن كل شهر ، ويقدم بمعرفته لاعتمادها في ميعاد أقصاه اليوم الأول من بداية كل شهر.

– يجب على كل المعلمين التعاون مع مسئول وحدة التدريب والمشاركة في وضع البرامج والأفكار للنهوض بالمعلم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى