الموقعتحقيقات وتقارير

المحامي عمرو إمام يناشد «العفو الرئاسي» بإعادة عبد الرحمن موكا للدراسة الجامعية

كتب- مينا أشرف

قال المحامي الحقوقي عمرو إمام، أحد المفرج عنهم، إنه يتوجه بالشكر على مبادرة لجنة العفو الرئاسي المقدمة من السلطة، ولكن هناك بعض المشاكل الحقيقية التي تواجه المعفى عنهم حديثًا بعد خروجهم من السجون.

وتساءل إمام خلال ندوة الدمج المجتمعي الخاصة بموقع «الموقع» والتي كانت بين لجنة العفو الرئاسي والمفرج عنهم حديثا، مساء أمس، حول المشاكل التي يواجهها البعض من الذين أُعفى عنهم من قبل لجنة العفو، وأحد تلك المشاكل هي كانت منعهم من الذهاب لبعض المحافظات، مؤكدا على وجود موكلين لديه تم منعهم من الدخول لمحافظة سيناء.

كما أكمل إمام تساؤلاته حول عدم قدرة البعض على العودة مرة أخرى للعمل بعد انتهاء مدة حبسهم كالصحفي سيد عبد الله لإحدى القنوات الفضائية التي كان يعمل بها قبل محبسه حتى الآن.

وتناول إمام مشكلة الطالب عبد الرحمن موكا، والتي تخص عدم قدرته للعودة مرة أخرى للتعليم بعدما سقط قيده بالجامعة بسبب طول مدة حبسه.

وقدم إمام، مقترح خلال الندوة يتمثل في أن يكون هناك تنسيق بين لجنة العفو الرئاسي ووزارة التضامن الاجتماعي لدعم المفرج عنهم حديثًا من خلال توفير وظائف بديلة أو إعادتهم لعملهم الأساسي، موضحًا ألا يأتي هذا الدعم في صورة مساعدات مالية لأنها ليست الحل، والأفضل هو أن يأتي الدعم في صورة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ولفت إمام إلى أنه من المفترض أن يكون هناك كيان مؤسسي مسؤول عن هذا التعاون حتى يتوجه إليه المفرج عنهم حديثًا بشكل مباشر، مضيفًا أن ذلك الكيان ينبغي أن يضم لجنة مكونة من مجموعة باحثين مسؤولين عن البحث الاجتماعي للمفرج عنهم.

يُذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أمر جميع الجهات المعنية بالتعاون مع لجنة العفو حل للمشكلات المتعلقة بالمعفي عنهم من أجل الاندماج في حياتهم الطبيعية مرة أخرى والانخراط في المجتمع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى