اقتصادالموقع

عمرها 181 عام.. السياحة لـ «الموقع»: قبة كلزار وحسين بمنطقة الإمام الشافعي غير مسجلة في قطاع الآثار الإسلامية

كتب – مينا سالم

تصدرت قبة كلزار وحسين بقرفة الإمام الشافعي، تريند مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية بسبب هدمها، وذلك أثار غضب محبي الآثار والتراث الإسلامي بمنطقة القاهرة التاريخية.

وخلال أعمال الهدم أعلن الدكتور مصطفى الصادق، الباحث في علم التراث والآثار، عن كشف تراثي مهم في قرافة الإمام الشافعي بالقاهرة التاريخية، وهو شاهد قبر عمره 11 قرنا بمنطقة الإمام الشافعي.

وفي ذات السياق كشف مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للآثار في تصريحات لـ موقع «الموقع»، أن جميع الأماكن التراثية بمنطقة الإمام الشافعي أغلبها غير مسجل في عداد الآثار الإسلامية وضمن التراث غير المسجل قبة كلزار وحسين في قرافة الامام الشافعي 1265 هجرية والذي يصل عمرها 181 عام.

نرشح لك: حنان رمسيس لـ«الموقع»: تدني قيمة صفقة بيع المصرية للاتصالات تسبب في تراجع مؤشرات البورصة

وأشار المصدر أما بشأن الكشف عن الشاهد الأثري، فتم تسلمية إلى مفتشي الآثار بالمنطقة لوضعة في المخازن بإشراف المجلس الأعلى للآثار وشاهد القبر عمره 1187 عاما أو 1179 عاما، أي أن عمره 11 قرنًا.

وعلى الشاهد مكتوب:

بسم الله الرحمن الر حيم الله لا إله إلا هو الحي القيوم، لا إله إلا هو فادعوه مخلصين له الدين، الحمد لله رب العلمين وهو الله لا إله إلا هو وله الحمد في الأولى والآخره وله الحكم وإليه ترجعون، هذا قبر أمامة ابنة محمد بن يحيى بن خلد بن يحيى، توفيت يوم الجمعة لعشر ليال خلون من ذى الحجة سنة تسع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى