الموقعفيديو الموقع

عماد جاد لـ “الموقع”: بايدن كانت لديه مشكلة في حضور مصر لقمة جدة.. وعلاقاتنا مع قطر لن تكون طبيعية

كتبت- سارة رضا:

قال الدكتور عماد جاد، عضو مجلس النواب السابق نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، إن زيارة الشيخ تميم بن حمد أمير دولة قطر لمصر شئ إيجابي؛ للمحافظة على عدم تحول الخلاف بين مصر و قطر إلى نزاع بالرغم من أن هذا الخلاف لن يتغير.

وأضاف: لن تصبح العلاقات المصرية القطرية طيبة مثل العلاقات المصرية البحرنية أو الإماراتية، بدليل أن علاقات قطر مع باقي الدول ليست على ما يرام.

وتابع”جاد” في تصريحات خاصة لموقع “الموقع” أن علاقة مصر بتركيا ليست جيدة بعد عام 2013 لاستضافتها الإخوان والتنظيم الدولي و فتح قنواتها لهم.

ولفت إلى أن السياسة التركية أقرب للسياسة القطرية في تعاملها مع مصر، فيمكن تخفيف الأزمة والتوتر ولكن لن تصل إلى أن تكون العلاقات طبيعية مع أردوغان.

وأوضح عضو مجلس النواب السابق، أن المصالحة مع جماعة الإخوان صعبة؛ حيث أن عدائهم ليس للنظام بل للشعب المصري كله الذي ذاق الأمرين من سياسات الإخوان، فكان هناك قتل عشوائي والعام الذي حكموا فيه ترك أثرا مريرا في حياة المصريين.

وأكد نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، أن جو بايدن الرئيس الأمريكي ليس لديه مشكلة من وجود الأردن أو العراق في قمة مجلس التعاون الخليجي بل لديه مشكلة في تواجد مصر، وفرض الدول الخليجية و المملكة العربية السعودية الوجود المصري أمر عظيم ، فلو ترك بايدن لذاته لم يكن يجتمع بالرئيس المصري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى