الموقعتحقيقات وتقارير

بعد وفاة النائب كمال عامر.. من يخلفه في البرلمان ورئاسة لجنة الدفاع؟

كتبت – فاطمة عاهد

غيب الموت عن عالمنا، اليوم، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، النائب كمال عامر، كما تم الإعلان عن موعد شيع حنازته على أن يكون عقب صلاة العصر اليوم من مصر الجديدة.

وكان قد أصيب رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، بفيروس كورونا المستجد خلال الفترة الماضية وتلقى العلاج لعدة أيام في أحد المستشفيات بالقاهرة.

 

وتزايدت التساؤلات عن من يخلف رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب في رئاسة اللجنة، بالإضافة لمن يشغل مكانه في مجلس النواب.

 

القانون يحدد من يخلفه

 

قال النائب طلبة الطحال، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن نواب القائمة ومن ضمنهم رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، النائب كمال عامر يتم تحديد اسم آخر يحل محلهم في حالة القائمة عند الترشح وتقديم الأوراق، بحسب ما يختاره النائب، وفي الغالب يكون أخوه أو أحد أبنائه أو زوجته.

وأضاف عضو لجنة الزراعة في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أن النواب المستقلين يتم اختيار من يحصل على مقعدهم داخل مجلس النواب عن طريق الانتخابات في الدائرة التي رشح عنها، وذلك ‏وفقا للمادة 25 من قانون مجلس النواب رقم 46 لسنة 2014، على أنه “إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردي قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، يتم إجراء انتخاب تكميلي، فإن كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين، وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر، فإن كان مكان الاحتياطي من ذات الصفة خاليا يصعد أي من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب أيا كانت صفته.


بالانتخابات أو بالتصعيد

 

بينما أشارت النائبة هند رشاد، عضو لجنة الإعلام بمجلس النواب إلى أن اختيار رئيس اللجنة داخل المجلس عقب وفاة الحالي يتم بطريقتين إما التصعيد، أو الانتخابات، والتصعيد يتم عن طريق ترقية وكيل اللجنة ليصبح الرئيس، أو الانتخابات داخل اللجنة نفسها على أن يتم اختيار أحد النواب لرئاستها.

 

ويعتبر اللواء كمال عامر من أهم القامات العسكرية والسياسية كما شغل عدد من المناصب المدنية البارزة، أهمها، محافظًا لمحافظة مطروح، وأيضًا محافظة أسوان، كما تولى رئاسة لجنة الدفاع والأمن القومي، في الفصل التشريعي السابق والحالي، حيث استمر كمال عامر في منصبه رئيسا للجنة الدفاع والأمن القومي، في الفصل التشريعي الجديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى