الموقعتحقيقات وتقارير

عقب توجيهات الرئيس ..كيف قضت ميكنة الشهر العقارى على غياب تسلسل الملكية؟..”الموقع” يجيب

كتبت- حنان حمدتو

قال الدكتور محمود غيث رئيس الجمعية المصرية للتخطيط العمرانى ، إن هناك عقبة أساسية واجهت الشهر العقارى منذ فترة خاصة بتسلسل الملكيات ، ففعليا أى عقار غير قابل للتوثيق بسبب غياب التسلسل وأنواع الملكيات كالوقف والملكية الخاصة ، لذلك يدويا لا يمكن حفظ تلك الأوراق والمستندات والرجوع إليها عند الحاجة .

وأضاف غيث فى تصريحات خاصة لـ ” الموقع” أنه من المستحيل حصر التجمعات مساحيا أو عدديا فى ظل غياب تسلسل الملكية ، ولذلك الشكل الدفترى القديم لايمكن أن يتعامل المدن الذكية لأنه قد يحدث تضارب وتعارض ومشاكل كثيرة .

وأشار إلى أن ملايين من القضايا المدنية تضم حيازة الملكية والتسلسل ، ولذلك التحول الرقمى لمنظومة الشهر العقارى وميكنته ، تحدد الملكية الأساسية وكافة البيانات عنها لكل عقار فى مصر.

نرشح لك: متى تنتهى موجة البرد القارس فى مصر ؟! الموقع يجيب

ولفت إلى أن الميكنة فى مكاتب التوثيق ستختذل وقت كبير فى التسجيل وكذلك فى تكلفة الإشهار ، ومنذ أن أصبح لدينا مدن مليونية وتجمعات ذكية فرضت علينا ضرورة وجود حل لتسجيل وتسلسل الحجم الكبير والبيانات العقارية.

ويذكر أن إ جتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس مع المستشار عمر مروان وزير العدل.

وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول متابعة جهود تطوير منظومة التقاضي على مستوي الجمهورية.

وقد وجه الرئيس بالتوسع في استخدام أحدث الوسائل الإليكترونية والتكنولوجية في منظومة عمل المحاكم، للمساهمة في سرعة الاجراءات واختصار زمن التقاضي، وكذلك تعميم نظام التقاضي عن بعد في كافة المحاكم خلال الفترة القادمة.

كما عرض المستشار عمر مروان ما تم بشأن تطوير المقر الرئيسي التاريخي لمصلحة الشهر العقاري، وكذا جهود تطوير منظومة الشهر العقاري.

حيث وجه الرئيس بمواصلة ميكنة كافة فروع ومكاتب التوثيق لتطوير آليات العمل بالشهر العقاري والوثائق التي تصدر عنه، نظرًا لأهميته ولتعامله اليومي مع كافة فئات المواطنين على مستوى الجمهورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى