سياسة وبرلمان

عقب تصديق الرئيس على قانون لائحة الشيوخ.. الغرفة التشريعية الثانية تنتخب اللجان النوعية الأسبوع المقبل

يستعد مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، لانتخاب لجانه النوعية الأسبوع المقبل، و يأتي ذلك بعد تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي علي لائحة المجلس ونشرها في الجريدة الرسمية حيث يتم انتخاب 14 لجنة نوعية .

وكان مجلس الشيوخ قد استعد لهذه الانتخابات مبكرا وذلك بمطالبة الأعضاء بارسال رغباتهم في عضوية اللجان النوعية، ومن المقرر أن تشهد الساعات المقبلة تنسيقا بين الاحزاب و القوى السياسية في الانتخابات على هيئات مكاتب اللجان النوعية المكونة من الرؤساء و الوكلاء وأمناء السر.

و تلقى المجلس رغبات الأعضاء الاصلية و الاحتياطية تمهيدا لاجراء الانتخابات على هيئات المكاتب التي تضم الرئيس و الوكيلين و آمين السر.

و كان مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، قد وافق على لائحة الشيوخ وعلى نص المادة 38 وتنص على تنشأ بالمجلس اللجان النوعية الآتية:لجنة الشئون الدستورية والتشريعية و لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار و لجنة الشئون الخارجية والعربية والأفريقية و لجنة الدفاع والأمن القومي.

و لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر و لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة و لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل.

و لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات و لجنة الشباب والرياضة و لجنة الصحة والسكان و لجنة الزراعة والري و لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي و لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام و لجنة الشئون الدينية والأوقاف.
وذلك بعد أن وافق مجلس النواب نهائياً على مشروع قانون لائحة مجلس الشيوخ، وأنهى الجدل حول إعفاء مكافآت النواب من الضرائب بإلغاء هذا النص تاكيدا على مبدا المساواة، وأكد أشرف رشاد زعيم الأغلبية فى مجلس النواب أن حزب مستقبل وطن سيتقدم بتعديل على لائحة النواب يلغى هذا الإعفاء، كما تمسك النواب بضرورة إخطار عضو مجلس الشيوخ رئيس المجلس قبل سفره

وأكد المستشار حنفي جبالي أن إزالة الاعفاء في جانبه الاجتماعي مهم ومبدأ العالة الضريبة مهمة وخاصة مبدأ المساواة مهمة في التكاليف والأعباء العامة ، ومن ثم لابد من المشاركة دفع الضرائب .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى