الموقعخارجي

عضو الحزب الديمقراطى الأمريكى فى حواره “للموقع”:ترامب سيحاسب وكورونا أولوية بايدن

مهدى عفيفى:17 مرسوم رئاسى مضاها بايدن فور توليه الرئاسة

 

حوار:شيماء عبدالسلام-فاطمة عاهد

أغلقت الولايات المتحدة الأمريكية صفحة الكوارث التى تسبب بها الرئيس السابق دونالد ترامب، لفتح فصل جديد في تاريخ ديمقراطيتها بتنصيب جو بايدن رئيساً للبلاد خلال الأيام الماضية، يتطلع الخبراء السياسيين العرب منهم وغير العرب أن يُحدث ساكن البيت الأبيض الجديد تغيرات جذرية في السياسات الأمريكية الداخلية منها والخارجية.

هل تجرى إنتخابات رئاسية في حين تعرض الرئيس لما يعيق قدرته على أداء وظائفه؟، ما موقفه من القضية الفلسطينية؟، وما هي الملفات التي يضعها نصب عينه، هل يُعاقب ترامب على تحريضه على العنف ؟، هل تعاني البلاد من موجة فوضى جديدة؟ .. أسئلة عدة دارت في أذهاننا؟.

مهدى عفيفى عضو الحزب الديمقراطى الأمريكى والمحلل السياسى فى حواره مع الموقع ..

مهدى عفيفى
مهدى عفيفى

-في حين حدوث للرئيس الأمريكي بايدن ظرف منعه من ممارسة وظائفه أو القدرة على القيام بمهامه .. هل تجرى انتخابات رئاسية جديدة، أم ماذا يحدث؟

*لا انتخابات رئاسية جديدة.

قال مهدى عفيفى/ عضو الحزب الديمقراطى الأمريكى أنه لا يوجد إمكانية لإجراء إنتخابات رئاسية مرة أخرى إلا بمرور أربعة سنوات، حتى وإذا تعرض الرئيس لحادث ما أو أجرى عملية جراحية تحت تأثير البنج، فهنا تنتقل السلطة كاملة لنائبه لحين خروجه من العملية وعودته لوعيه، لذا يتم اختيار نائب الرئيس، مؤكدا على أن ذلك حدث أكثر من مرة مع عدد من الرؤساء

رسميا.. “بايدن” يلغي قرار حظر السفر على بعض الدول الإسلامية ويعد بزيارتها

-هل تتوقع حدوث فوضى جديدة في البلاد خلال الفترة القادمة ؟

*المظاهرات هى طريقة التعبير

“توقعت دائما ألا تحدث فوضى”.. هكذا عبر “عفيفي” عن تفاجئه بأحداث الكونجرس، والتي وقعت خلال الفترة الماضية، باقتحام أنصار ترامب للمبني، في محاولة لبث الفوضى وزعزعة الاستقرار، ويكمل ” لم يكن ليحدث ذلك إلا بتحريض ترامب فهو من قال لهم بالقوة تقدموا، وإن لم يتم التحريض لم يكن لتحدث فوضى ويتسبب في تعريض حياة أنصاره للخطر”.

مهدي يضيف ” المظاهرات هي طريقة التعبير في أمريكا بحسب الدستور، وقد تجدها بشكل يومي، لذا ليس من الغريب أن يخرج بعض المتظاهرون في سليمة للتعبير عن آرائهم، ونؤكد دائما أن الاحتياطات الأمنية على أعلى مستوى”.

 

-ما هو موقف بايدن من القضية الفلسطينية؟

*بايدن يهدف لدعم الفلسطنيين

وأما عن القضية الفلسطينية فيرى “عفيفي” إنها تعد من أولويات الرئيس بايدن، حيث أكد على  عودة منظمة التحرير ومقرها في واشنطن، بالإضافة لدعمه للمؤسسات الخيرية للاجئين الفلسطنين في البلاد، و تشجيعه لعودة الحوار بين طرفي القضية  لإيجاد الحلول ووقف النزاع الحادث.

-لماذا تغير السلطات الأمريكية غالبًا سفراءها في دول أخرى بعد وصول الإدارة الجديدة إلى السلطة؟

وأوضح أن تغير السفراء في مختلف الدول يعكس السياسة الأمريكية المميزة، فلا يبقى الرئيس في الحكم لأكثر من ثمانية سنوات وكذا من رشحهم من السفراء، لذا يتم تغيير أغلبهم مع بداية فترة حكم لرئيس جديد، وقد يبقي على السفراء بحسب رؤيته للمشهد السياسي.

ترامب وبايدن
ترامب وبايدن

-هل ستتغير السياسة الأمريكية في عهد بايدن عن عهد ترامب  وكيف؟

عفيفي، شرح تأثير ترامب على السياسة الخارجية مؤكدا على أنه تسبب في قطع العلاقات مع أغلب دول أوروبا، ولم يكن له طاقما متخصص مثلما فعل بايدن، لذا سيعود  التواصل مع الحلفاء وقد ظهر ذلك باتخاذ بايدن لأول القرارت وهي العودة إلى اتفاق المناخ في باريس والدخول في القضايا الخارجية وحلها..

 

-كيف ترى سيطرة الحزب الديمقراطي على مجلسي الشيوخ والكونجرس؟

*سيطرة الديمقراطين فى صالح المواطن

وأكد خلال حديثه للموقع على أن سيطرة الديمقراطين على الكونجرس أمر جيد لتمرير ما تراه إدارة الرئيس الحالي للبلاد واقعي، والإدارة الديمقراطية هي ما تهم المواطن نظرا لكونهم يسعون لحل مشاكلهم وتمرير قرارات مصيرية تهمهم..

-من وجهة نظرك ما أبرز القضايا التى سيبدأ بالتدخل بها جو بايدن فى الفترة الاولى من رئاسته؟

وأوضح عفيفى أن كل من ملف الصحة وملف جائحة كورونا هى أولى القضايا التى سيبدأ فى حلها ، وأضاف عفيفى “تليها مشكلة الإقتصاد فهدف الحزب هو إنعاش الإقتصاد والبطالة وتقديم الدعم الأمريكي بشكل مباشر ودعم الصناعات الصغيرة وعودة الاقتصاد مرة أخرى من أولويات بايدن، وتقديم معونات مادية لأصحاب المهن البسيطة ومحدودى الدخل .

 

-ما القرارات السريعة التى حرص بايدن على إتخاذها فور توليه الرئاسة؟

*البداية ب17 مرسوم

بعد تنصيبه بيوم مضى بايدن  ١٧ مرسوم رئاسى حتى يعكس بعض القوانين التى سنها ترامب والتى تعطيه الصلاحية بعودته ، ومن هذه المراسيم قام بايدن بإلغاء الحظر الذى وضعه ترامب على أبناء بعض الدول الإسلامية من الدخول لأمريكا.

 

-كان قد صرح بايدن بدعمه للمسلمين.. هل تعتقد انه سيعطى صلاحيات للمسلمين وتوليهم مناصب مهمة؟

قال أن فى إدارته سينصب الكثير من المسلمين وبالفعل رشح البعض لإحتلال المناصب ، وأضاف عفيفى أن بايدن خطته تشتمل تنصيب كل أطياف المجتمع الامريكى”

ترامب قبيل مغادرته واشنطن وتنصيب بايدن: سأعود بطريقة ما

-بعد انتهاء مراسم التنصيب بسلام .. هل هناك خطر أمنى يلاحق جو بايدن من أنصار ترامب؟

بالطبع هناك خطر خصيصاً بعد الخطابات المحرضة التى يقولها ترامب ،وتم القبض على كثيرين من أنصاره منذ أن إندلعت أعمال الشغب فى ٦ يناير وتم مراقبة الجماعات اليمينية والمسلحة فى ولايات معينة.

 

-البعض يرى إزدواجية مواقع التواصل خصيصا تويتر فى غلق الحسابات الخاصة بالرؤساء بعد غلق حساب ترامب.. هل ترى أن حرية التعبير فى أمريكا تقل بوجود جو بايدن فى الرئاسة ؟

أمريكا تعنى الديمقراطية ..ولا علاقة للرئيس بها ولكن سبب حجب حساب ترامب أنه تسبب فى فتنة، فهناك فارق بين الفتنة والكذب لأن ترامب على مدى شهور كذب على الشعب الأمريكي لما وصلت المرحلة على انه حرض على العنف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى