الموقعتحقيقات وتقارير

عشرات العمال يتجمهرون فى مصانع يونيفرسال .. «الموقع» يرصد التفاصيل بالصور

كتبت – حنان حمدتو

نظم العشرات من العمال داخل مجموعة مصانع يونيفرسال بالمنطقة الصناعية بمدينة 6 اكتوبر ، وقفة احتجاجية، بسبب عدم صرف أجورهم لأكثر من شهرين وتأخر صرف الحوافز لأكثر من٤ شهور وتأخر بدالات الطبيعة والمخاطر العمل لأكثر من ٣٠ شهر.

و من ناحيته قال شعبان خليفة ، رئيس نقابة العاملين فى القطاع الخاص لـ “الموقع” ، إنه قام بالوقف اليوم الثلاثاء عدد 5 مصانع من إجمالى عدد 9 مصانع بالمجموعة ، وهم مصنع الهندسية 1 ، 2 ومصنع الأفران يزيد عدد العمال عن ١٥٠٠ عامل ومصنع الـ 24 عدد العمال تقريبا ٥٠٠ عامل ومصنع المغذية حوالى 300 عامل ومصنع الـ10 الاف وعدد العمال حوالى 250 عامل.

و إحتجاج العمال جاء بسبب سوء المعامله وتأخير صرف الاجور من شهر يوليو وأغسطس وعدم التزام ادارة المجموعة بالاتفاقية الجماعية التى وقعتها ادارة مجموعة يونيفرسال مع وزارة القوى العامله التى قامت بصرف أجور عمال المجموعة الذى يزيد عددهم عن 5000 عامل لمدة 6 شهور من صندوق الطوارئ .

وكانت الإتفاقية الجماعية من اجل تحفيز المجموعة للحفاظ على العمال وعدم تسريحهم والحفاظ على المجموعة وهذه الاتفاقية أبرمت فى شهر اكتوبر 2019م ولم تلتزم ادارة المجموعة من اى من بنود الاتفاقية مع الوزارة.

وأضاف خليفة أن المجموعة تقوم بتصرفات غير قانونية مع العاملين تتعلق بالتوقيع على الاستقالة واستمارة 6 مع اعطائهم نصف شهر علي السنة على ٣ دفعات بشيكات خزنة وليست بنكية ، مع عدم إعطائهم المستحقات المتأخر من رواتب وحوافز وبدلات بما يخالف قانون العمل 12 لسنة 2003 م.

وناشد العمال وزارة القوى بالتدخل لصرف أجورهم المتأخرة من شهر يوليو وأغسطس ، وصرف مستحقاتهم المالية المتأخرة مثل الحوافز الذى لم يصرف لأكثر من٤ شهور وبدل الطبيعة ومخاطر العمل .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى