هلال وصليب

عباس شومان عن تحريم بعض الأشخاص الاحتفال بمولد النبي: «أمر غريب»

كتب- أحمد عبد العليم

تعجب الدكتور عباس شومان، المشرف على الفتوى بالأزهر الشريف، ممن يحرمون الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وهم في الوقت ذاته يحتفلون بأعياد ميلادهم.

وقال عباس شومان، على صفحته على فيس بوك “من المستغرب تحريم الاحتفال بذكرى مولد الحبيب بعد هذه القرون ،في الوقت الذي يحتفل ملايين بأعياد ميلادهم ،وربما من بينهم من يحرمون الاحتفاء بميلاد الرسول”.

استقبلت دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول “ما حكم الاحتفال بالمناسبات الدينية المختلفة؛ كالاحتفال بليلة القدر، والإسراء والمعشراج، والمولد النبوي الشريف وغيرها؟

وأجابت دار الإفتاء، على السؤال، بأن الاحتفال بالمناسبات الدينية أمرٌ مستحبٌّ مشروعٌ لا كراهةَ فيه ولا ابتداع، بل هو من تعظيم شعائر الله تعالى: ﴿وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ﴾ [الحج: 32]، ولهذه الاحتفالات من الآثار النفسية والتربوية على أفراد المجتمع وأطيافه ما يعود بالنفع العظيم على تثبيت الهُوية الوطنية والدينية في نفوسهم.

وأوضحت، أن الاجتماع لتلك الاحتفالات فيه من التواصل والصلة والبر ما يدرأ كثيرًا من الشر الذي يأتي من وراء الانعزالية والفردية، ويحصل من منافع أضحت المجتمعات في أشد الاحتياج إليها؛ فهي أيضًا فرصة حضارية لإطعام الطعام ونشر السلام وصلة الأرحام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى