الموقعخارجي

عباس شراقي لـ”الموقع”: إثيوبيا فشلت في الملء الثاني لسد النهضة

كتب – أحمد إسماعيل علي

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن إثيوبيا فشلت في التخزين الثاني لسد النهضة، قائلا إن الملء كان مقررا بـ 13.5 مليار متر مكعب مياه خلال العام 2021، ليصبح إجمالي الملء 18.5 مليار مع الـ5 مليارات التي خزنت في الملء الأول العام 2020.

وأضاف، في تصريحات خاصة لموقع“الموقع”: إثيوبيا أعلنت في بداية الشهر الماضي، أن التخزين سيتم عند منسوب 573 مترا بدلا من 595 مترا.

وأوضح، أن الممر الأوسط كان يفترض أن يرتفع 30 مترا، لكن إثيوبيا لم تتمكن سوى من تعليته 8 أمتار فقط، بسبب أن الوقت لم يسمح لإتمام الإنشاءات الهندسية، فاضطروا للتوقف عند هذا الحد “573”.

وتابع: 8 أمتار يحجزوا 3 مليارات متر مكعب مياه، وليس 13.5 مليار متر مكعب، كما كان مقررا، وبالتالي إثيوبيا فشلت في تحقيق الكمية المستهدفة خلال عملية الملء الثاني للسد.

وواصل قائلا: “هل تعتبر إثيوبيا هذا الملء نجاحا لها؟ هذا لم يكن المستهدف”.

وأعلنت هيئة الإذاعة الإثيوبية التي تديرها الدولة، اليوم الاثنين، اكتمال مرحلة الملء الثاني لسد النهضة.

ويثير السد الذي تبلغ تكلفته أربعة مليارات دولار المخاوف من نقص المياه وبشأن الأمن المائي في مصر والسودان اللذين يعتمدان على مياه النيل.

وأظهرت صور مسجلة، بثها التلفزيون الإثيوبي، فيضان مياه النيل الأزرق من أعلى السد ومن خلال الفتحتين الخاصتين بالضخ، وسط هطول الأمطار بغزارة على منطقة السد والهضبة الإثيوبية ككل.

ولم تعلن إثيوبيا عن كمية المياه التي استطاعت حجزها في الملء الثاني، الذي كان من المتوقع إتمامه بالفعل في هذه الفترة من شهر يوليو.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى