الموقعتحقيقات وتقارير

“عاصي وتطلب الطلاق”.. حكم الدين في رفض الزوج إشباع رغبات زوجته الشرعية

كتبت- دعاء رسلان

في أحكام وأمور الدين، تستمر تساؤلات المسلمين، ولعل أحدث هذه التساؤلات، هو حكم الدين في امتناع الزوج عن إعطاء زوجته حقوقها الشرعية بدون هجران الفراش، وماذا تفعل الزوجة في مثل هذه الحالة.

وتعليقا على ذلك، قالت آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة في جامعة الأزهر، إن ترك الزوج لزوجته دون إعطاءها حقوقها الشرعية حرام بين، لأنه من أساس عقد الزواج العلاقة الشرعية الكاملة بين الزوج والزوجة.

وأضافت “نصير” في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أن العلاقة الزوجية بين الزوجين عندما ينتقصها هذا الحد، فإن ذلك ممكن أن يدفعها إلى الفعل الحرام، لذلك لا يجوز فعل ذلك لأنه عنصر أساسي في الحياة الزوجية.

نرشح لك: بعد فيديو القطة «يعقوب قمر الدين».. الأزهر يستنكر تسمية الحيوانات الأليفة بأسماء البشر والأنبياء.. سوء أدب

واستكملت: “الزوج الذي يرفض إعطاء زوجته حقوقها الزوجية هو زوج عاصي ويكسر بند من بنود الميثاق الغليظ بين الزوجين”، مضيفة أن الزوجة التي تتعرض لمثل هذا الأمر عليها بالصيام والتناسي عن كونها زوجة حتى يتم إصلاح زوجها أو طلب الطلاق منه.
وفي السياق ذاته، قال الدكتور عطية لاشين، أستاذ الفقه المقارن، وعضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف إن امتناع الزوج عن زوجته بالرغم من عدم الهجران هو أمر حرام، لأن واحدة من حكم الزواج أن يكون الزواج سببا لإعفاف الزوجين.

وتابع عضو لجنة الفتوى في الأزهر في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أن هجران الزوج لزوجته جماعا وليس فراشا، لا يكون قد حقق العفة لزوجته، والحق بها ضرر بالغا، وإن أرادت الزوجة أن ترفع دعوة تطليق للضرر، واستطاعت إثبات ذلك، يجيبها القاضي بتطليقها من زوجها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى