اقتصادالموقع

عائد سندات الخزينة الأمريكية لأجل عامين يتجاوز 2% للمرة الأولى منذ عامين

حنان حمدي الحلو

تجاوز عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عامين 2% للمرة الأولى منذ مايو 2019 ، حيث رفع صانعو السياسات في الولايات المتحدة وأوروبا التوقعات بارتفاع تكاليف الاقتراض في مواجهة الضغوط التضخمية المتزايدة.

ارتفع عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عامين وهو أكثر حساسية للتغييرات في سياسة الاحتياطي الفيدرالي مقارنة بالعائد الأطول أجلاً بمقدار 8 نقاط أساس إلى 2.01%. كانت أقل من 1.5% في الآونة الأخيرة حتى 7 مارس ، قبل أسبوعين. ويذكر أن بنك الاحتياطي الفيدرالي كان قد رفع الأسبوع الماضي سعر سياسته للمرة الأولى منذ 2018 بمقدار ربع نقطة.

قال مسؤولان في مجلس الاحتياطي الفيدرالي يوم الجمعة، إنهما سيكونان منفتحين على رفع أسعار الفائدة في خطوات مقدارها نصف نقطة مئوية ، مما يدفع إلى اتخاذ إجراءات أكثر تشددا لكبح التضخم الأكثر سخونة منذ 40 عامًا. واليوم الإثنين ، قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا رافائيل بوستيك – الذي يفضل نهجًا أقل تشددا من معظم زملائه المسؤولين – إن الأحداث المتغيرة بوتيرة سريعة للغاية «قد تستدعي تعديل مسار السياسة بسرعة».

قال برافين كوراباتي ، كبير محللي الأسعار العالمية في جولدمان ساكس جروب ، في مذكرة يوم الجمعة: «الأسواق ، من وجهة نظرنا ، تقلل من احتمالات أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بمزيد من الارتفاعات لإعادة التضخم نحو هدفه».

وعلي صعيد منطقة اليورو ، قادت السندات الإيطالية الخسائر حيث راهن التجار مرة أخرى على أن البنك المركزي الأوروبي سيرفع أسعار الفائدة إلى الصفر هذا العام للمرة الأولى منذ 2014.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى