غير مصنفمنوعات

طرق علاج عدم التركيز وتشتت الانتباه عند الطفل

كتبت أميرة السمان

ساعات قليلة وتبدأ أول أيام الدراسة للعام الجديد وتتساءل الأمهات عن طرق علاج عدم التركيز عند الأطفال وتشتت الانتباه سواء في الحصص الدراسية أو أثناء المذاكرة في المنزل.

أولا: تغير مكان المذاكرة للطفل اذا كان يفقد التركيز والأفضل أن يكون وراؤه حائط أو شباك بدلا من ان يكون مفتوح

ثانيا: اعطى أوامر إيجابية لطفلك بألا تقولي له لا تضع قدمك على الكرسى ولكن قولي له ضع قدمك على الأرض فاذا أمرتيه ألا يضع قدمه على الكرسى سيضعها على أى مكان أخر مثل المكتب فحددي كلامك معه.

ثالثا: المكافأة والصبر من أهم المحفزات على الإنتباه فقد يكون طفلك يبذل قصاري جهده لمحاولة الانتباه فحفيزه وشجعيه على ذلك.

ثالثا: قومي بإعداد قائمة بمواعيد محددة للطفل مثل المذاكرة ومشاهدة التليفاز أو اللعب فالطفل الذي يتعود على تنظيم الوقت تزيد عنده قوة الانتباه والتركيز بالممارسة.

رابعا: التقليل من السكريات والمواد الحافظة قدر الإمكان لأنه ثبت علميا أن المواد الحافظة والسكريات تقلل التركيز وأيضا يجب التركيز على البروتينات لاأها تزيد من تركيز الطفل كـ “البيض والجبن والكبد واللبن”.

خامسا: عدم إحساسه أنه فاشل أو خاسر أو التنمر على درجات الطفل ولكن التشجيع على أن الاختبارات القادمة سيكون أفضل هذا سيساعده على أن يبذل قصارى جهده لكي يفوز بثقتك فيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى