عيادتك

طبيب: الذكور أكثر عرضة لأمراض القلب من الإناث

كتب- أحمد عبد العليم

كشف الدكتور مجدي الغمراوي، استشاري القلب والأوعية الدموية، أن الذكور أكثر عرضة لأمراض القلب من الإناث، وذلك نتيجة أن هرمون الاستروجين لدى النساء يحميهم من الإصاب بجلطات القلب ولكن بعد فترة من العمر تساوى نسبة الإصابة بين الرجال والنساء.

وأشار الغمراوي، خلال اتصال هاتفي ببرنامج “صباح الخير يا مصر” المذاع عبر قناة مصر الأولى، اليوم الإثنين، إلى أن هناك أعراض مصاحبة للازمات القلبية ومنها العرق الغزير، والغثيان، وألم في المعدة، والشعور بالإرهاق، وضيق في التنفس، منوها بأن أعراض الأزمة القلبية لدى النساء مختلفة ويكون فيها ألم بالرقبة.

وشدد الدكتور مجدي الغمراوي، استشاري القلب والأوعية الدموية، على ضرورة التوجه لأقرب طبيب عند الشعور بأي أعراض غريبة لاتخاذ اللازم، لافتا إلى أن الكشف الدوري يساهم في اكتشاف أي أمراض مبكرا.

مرض الشريان التاجي هو حالة مرضية شائعة للقلب تؤثر على الأوعية الدموية الرئيسية التي تغذي عضلة القلب. ويرجع سبب مرض الشريان التاجي عادةً إلى ترسبات الكوليسترول (اللويحات) في شرايين القلب. ويُعرف تراكم هذه اللويحات بتصلب الشرايين. ويقلل تصلب الشرايين تدفق الدم إلى القلب وأجزاء الجسم الأخرى. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى نوبة قلبية أو ألم في الصدر (ذبحة صدرية) أو سكتة دماغية.

قد تختلف أعراض مرض الشريان التاجي بين الرجال والنساء. فالرجال، على سبيل المثال، أكثر عرضة للإصابة بآلام في الصدر. بينما تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بأعراض أخرى بجانب الشعور بالانزعاج في الصدر، مثل ضيق النفس والغثيان والإرهاق الشديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى