الموقعمدارس وجامعات

طالب “صيدلة دراية” لـ «الموقع»: شرف كبير أن يتم اختياري للمشاركة في نموذج محاكاة Cop 27 بالجامعة البريطانية

العمل التطوعي بجامعتى دراية واعتمادي كسفير شاب للتنمية المستدامة أثقل مهاراتي وأهلني للمنافسة

كتبت- منار إبراهيم

شهور قليلة تفصلنا عن استضافة مصر للقمة 27 لمؤتمر المناخ، المنعقد في شهر نوفمبر القادم بمدينة شرم الشيخ، وفي هذا الإطار حرصت الجامعة البريطانية في مصر على تنظيم نموذج محاكاة لـ Cop 27، من خلال تمثيل الشباب لهذه القمة ومناقشة قضاياها وعرض توصياتها على المؤتمر الرئيسي، وبالمنافسة مع ألفي شاب للمشاركة في نموذج المحاكاة استطاع “يحيى” أحد طلاب “صيدلة دراية” حجز مقعده كونه سفيرًا للتنمية المستدامة، فما قصة هذه المحاكاة وكيف تفوق “يحيى”؟، هذا ما سنوضحه خلال السطور القليلة القادمة.

نرشح لك: عميد صيدلة دراية لـ الموقع: المؤتمر الدولي الثاني للعلوم الصيدلية يستهدف عرض الأبحاث التي تخدم المرضى والارتقاء بالمنظومة الصحية

قال يحيى حسن، طالب بالفرقة الخامسة بكلية الصيدلة جامعة دراية، إنه فى إطار استعداد مصر لاستضافة قمة المناخ 27، بمدينة شرم الشيخ ، تنظم الجامعة البريطانية فى مصر نموذج محاكاة للقمة 27، وذلك بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي فى مصر والمعهد القومى للحوكمة والتنمية المستدامة.

وأضاف «حسن» خلال حديثه مع «الموقع»، أن الجامعة البريطانية قامت بإعلان مسابقة شارك فيها ألفي طالب على مستوى العالم، لاختيار 150 طالب منهم للمشاركو في قمة المناخ خلال نموذج المحاكاة.

نرشح لك: عميد أسنان دراية لـ «الموقع»: رؤيتنا التميز الطلابي على المستويين البحثي والخدمة المجتمعية

وأشار إلى أنه من بين حوالي 2000 متقدم للمنافسة على تمثيل الشباب بنموذج المحاكاة لـCop 27، تم اختيارى في القائمة المختصرة ممثلا عن جامعتي “دراية” كمشاركًا في أنشطة نموذج المحاكاة.

ولفت طالب “صيدلة دراية” إلى أن فعاليات نموذج محاكاة Cop 27 ستبدأ الشهر القادم بمقر الجامعة البريطانية بالشروق، من خلال تدريب الشباب الجامعي المشاركين على طرح ومناقشة ملفات وقضايا تغير المناخ، وفي أكتوبر القادم ستنطلق فعاليات نموذج المحاكاة كنسخة مشابهة تمامًا لقمة المناخ التي تستضيفها مصر، وسيكون بين الشباب مناقشين و ممثلين عن الدول المشاركة.

و نوه “يحيى” إلى انه سيتم طرح مخرجات نموذج المحاكاة، على القائمين على المؤتمر الرئيسي لقمة المناخ 27 المنقعد بمدينة شرم الشيخ، للاستفادة من مقترحات ورؤى الشباب.

نرشح لك: خالد عياد يشرح رؤية جامعة دراية لخطتها الاستراتيجية في علاج مرضى العلاج الطبيعي

وفي سياق متصل، تابع “يحيى” أن مشاركتي في العمل التطوعي لخدمة المجتمع بالجامعة، كانت عامل رئيسي في تأهيلي للمشاركة بنموذج المحاكاة لـ Cop 27، حيث يأتي ذلك في إطار حرص الجامعة على تدريبنا على الخدمة المجتمعية من خلال مبادرة “علم وعمل” تحت رعاية رئيس الجامعة الدكتور علاء عشماوي، وبرئاسة الدكتور هشام عبد الناصر نائب رئيس الجامعة للشئون الوزارية والثقافية.

وأكمل “يحيى” حديثه، ساعدني على التفوق في المنافسة كوني مدرب معتمد وسفير شاب للتنمية المستدامة من المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة كخريج الدفعة الأولى من مبادرة «كن سفيرا»، والتي بناءً عليها أسست المبادرة الطلابية «شباب واستدامة».

وأوضح أن الهدف من مبادرته «شباب واستدامة» هو توعية الشباب الجامعى بمفاهيم التنمية المستدامة والتغيرات المناخية وتطبيق أهدافها بدعم من جامعة دراية التى لاتتوانى فى دعم كوادرها الشبابية وتحرص على توفير كامل الإمكانيات لهم.

وأضاف: كما ساعدني على ثقل خبراتي في هذا المجال كوني عضو فى مبادرة «سقراء المناخ» المنظمة من المعهد القومى للحوكمة والتنمية المستدامة، وحصلت على عدد من الدورات التدريبية فى مجال التنمية المستدامة والتغيرات المناخية.

وفي النهاية، أعرب عن سعادته للمشاركة فى هذا الحدث، قائلا: شرف ومسئولية كبيرة كونى ممثل لجامعة دراية وكل منتسبيها وأن أسعى بشكل كبير لكسب خبرات المشاركة الشبابية فى قضايا تغير المناخ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى